اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 4:13 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2015 - 2:51 مساءً

تقرير يرسم صورة قاتمة عن أوضاع العاملات في المنطقة الصناعية بصفرو ” الفيديو”

متابعة:  لحسن والنيعام

 “ابان احتفال العمال بيومهم العالمي، فاتح ماي الجاري، شهدت المنطقة الصناعية بنواحي صفرو مشهد احتجاج شاركت فيه فعاليات جمعوية وحقوقية وحزبية ل”إجبار” احد المستثمرين في المنطقة على “الافراج” عن العشرات من العاملات، لأن اليوم العالمي للعمال يوم عطلة، مؤدى عنه.

ورسم التقرير، توصلت “المساء” بنسخة منه، صورة قاتمة عن  الاوضاع عاملات النسيج  بهذا الحي الصناعي، وقال ان بعض ارباب المعامل يشغلون  العاملات حسب هواهم ضاربين عرض الحائط القوانين الجاري بها العمل.

وكشف التقرير عن معطيات صادمة حول ظروف العمل بعدد من المعامل في هذه المنطقة، وقال ان العاملات يشتغلن حوالى  ساعة في اليوم، وفي بعض  الأحيان تجبر العاملة على المبيت في المعمل بأمر من صاحبه او من ينوب عنه، و أي شكاية من العاملات غير مقبولة، ومصير العاملة، في هذه الحالة، سيكون هو الطرد لا محالة، دوم ان يبالي المشغل بتداعيات القرار، الذي اتخذه في حق العاملة، حسب ما ورد في هذا التقرير الذي نعت هؤلاء المستثمرين المتورطين “انتهاكات حقوق العمال’ ب “الجبابرة” الذين لم يجدوا من يردعهم، في إشارة الى انهم يدعون نفوذا وعلاقات بالنظر الى احتمال وجود متورطين في مؤسسات عمومية مكلفة بمراقبة وتتبع شؤون التشغيل بالمدينة.

وتتحمل اطراف في السلطة المحلية نصيبا اوفر في هذه الأوضاع المزرية التي تعيشها عشرات العاملات في الحي الصناعي بالمدينة.

وقال التقرير الذي اعده كل من حزب الاتحاد الاشتراكي بالمدينة، وحزب المؤثمر الوطني الاتحادي، ونقابة الكونفدرالية للشغل، والعصبة المغربية لدفاع عن حقوق الانسان، والجمعية الإقليمية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الانسان، ان اكبر خرق لحقوق العاملات هو تشغيلهن في فاتح ماي بمناسبة العيد الاممي للعمال والعاملات

 وطالبت فعاليات حقوقية ومدنية  بالإقليم الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري ل”إيقاف” ما اسماها الفوضى المتفشية في الحي الصناعي ومراقبة أوضاع العاملات

 وقالت المصادر ان المدخل الأساسي لتفعيل هذا الاجراء يتجلى  في اجبار أصحاب  المعامل على التصريح بالعاملات في صناديق الضمان الاجتماعي، واحترام الساعات القانونية للعمل، وتعويضهن على الساعات الإضافية.”

 هذا  وقد سبق لموقع ” صفروسوريز” ان نشر هذه الفضيحة يوم فاتح ماي 2015 » بعنوان  فضيحة: شركات النسيج بصفرو تخرق المواثيق الدولية والدستور في عيد العمال بالمغرب مرفوقا بهذا الفيديو الحصري

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...