اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:26 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 13 مايو 2015 - 12:25 مساءً

جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية تطلق مشروع تكوين وإدماج 60 مهاجرا في المجال الفلاحي بجهة فاس بولمان بشراكة مع وزارة الجالية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الفلاحة والصيد البحري

 تحقيقا لشروط المواطنة الحقيقية للمهاجرين المقيمين بالمغرب وقعت جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية اتفاقية شراكة مع وزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة لتسهيل الاندماج الكلي للمهاجر المقيم بجهة فاس بولمان في المحيط السوسيو ثقافي واجتماعي واقتصادي، وتكيفهم بشكل كامل مع المجتمع الذي يقيمون فيه دون إحساس المهاجرين بالميز والتهميش من طرف المواطنين الذين ينتمون إلى محيطهم. وسيعمل المشروع على أن يكون لدى المهاجرين معرفة باللغة والدارجة، وتاريخ المغرب، والعادات والتقاليد المميزة للمجتمع المغربي، حتى يتمكنوا من أخذ دور فعال في المجتمع ، انطلاقا من إحساسهم بالانتماء لهذا المجتمع. كما سيعمل المشروع على تكييف المهاجرين مع قيم وممارسات المجتمع الذي ينتمون إليه كشرط مسبق لقبول المجتمع للمهاجرين وتحقيق انتمائهم له، كما سنعمل من خلال المشروع دعم قدرات المستفيدين على مستوى القوانين التشريعية، والقرارات التنظيمية المرتبطة بالعمل داخل المغرب( قانون الشغل مثلا)، إضافة إلى تكوين وتأهيل الفئة المستهدفة في المجال الفلاحي.

 ودعما للمجهودات المبذولة في المجال وقعت الجمعية في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس المنعقد ما بين 29 أبريل و 05 ماي 2015، اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري ممثلة في : مدير مديرية التعليم والتكوين والبحث ، والمديرية الجهوية للفلاحة فاس بولمان لتأهيل وتكوين 50 مهاجرا كل سنة على امتداد أربع سنوات بمركز التأهيل الفلاحي المنزل إقليم صفرو في مختلف التخصصات المرتبطة بمهن الفلاحة، وسيتم الحصول بعد انتهاء فترة التكوين على دبلوم التأهيل الفلاحي،  وستعمل وزارة الفلاحة على تعميم نفس التجربة على باقي المراكز الفلاحية بالمغرب بتنسيق مع جمعية جيبر كما هو مضمن في اتفاقية الشراكة التي ستوقع بين وزارة الفلاحة والجمعية حاملة المشروع، وستعمل الجمعية بعد انتهاء مرحلة تكوين المهاجرين المقيمين بالمغرب على بذل الجهد قصد إدماجهم في الضيعات الفلاحية بجهة فاس بولمان نظرا للإمكانيات الفلاحية الهائلة التي تتوفر عليها الجهة نظرا لقلة اليد العاملة التي تخلق مشاكل عديدة خاصة في مرحلة الإنتاج .

وستعمل الجمعية على إنجاح المشروع وتحقيق أهدافه من خلال المبادرات الاستباقية التي قامت بها منها توقيع اتفاقية الشراكة مع التعاونية الفلاحية لمنتجي الورديات بالجماعة القروية العنوصر إقليم صفرو، والتي أبدت استعدادا لإدماج أكثر من العدد المقترح في المشروع وهو 60 مهاجرا مقيما بالمغرب نظرا لحاجتها لليد العاملة .

     وفي هدا الاطار سيتم توقيع اتفاقية الشراكة لتكوين وتأهيل المهاجرين المقيمين بالمغرب في المجال الفلاحي بمركز التأهيل الفلاحي المنزل إقليم صفرو وذلك يوم 15 ماي 2015 على الساعة 10 صباحا بقاعة الندوات بلدية صفرو.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...