اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:17 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2015 - 2:08 صباحًا

رسالة إلى بعض موظفي المقاطعات بصفرو: ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز الا النوام

صفروسوريز:

تعيش بعض مقاطعات مدينة صفرو حالة من الفوضى بسبب تماطل بعض موظفيها في تأدية واجبهم المهني،الشيء الذي يكرس الصورة التي طالما رسمها المواطن المغربي على إدارة بلده،صورة قاتمة اللون بفعل الممارسات اللامهنية لبعض موظفي المقاطعات المتمثلة في المحسوبية والزبونية بالإضافة إلى ظاهرة الرشوة التي أصبحت جزء لا يتجزأ من المسطرة الإدراية داخل هذه المقاطعات.

الساعة تشير إلى التاسعة والنصف صباحا أي بعد مرور ساعة على التوقيت الرسمي لبداية العمل داخل الإدارات العمومية،وأنا أمر بجانب إحدى مقاطعات مدينة حب الملوك،جذبني مظهر العديد من المواطنين يقفون أمام بابها، دخلت بدافع الواجب الذي تمليه علي مهنة المتاعب لاستكشاف الأمر،تجولت داخل مكاتبها، فوجدت بعضها خاوية على عروشها،والبعض الأخر يتواجد به موظف أو موظفين على الأكثر،

 تشكل المقاطعات الحضرية بصفة عامة محجا للعديد من المواطنين الراغبين في انجاز واستكمال وثائقهم الإدارية، ابتداء من شهادة الميلاد مرورا بالحياة الى استخراج شهادة الوفاة، وباعتبارها مرفقا عموميا وجب التعامل بروح المواطنة وبكل مسؤولية مع كافة المواطنين.

لكن المتتبع لواقع الإدارة بمدينة صفرو” وحسب تصريحات جل المرتفقين” تعاني من كافة أنواع التماطل والتسيب وعدم احترام اخلاقيات الإدارة.

فعلى سبيل المثال وهذا ما عيناه هو شراء المواطنين بعض الوثائق الإدارية من المكتبات المجاورة للإدارة مع العلم ان هذه الاخيرة يجب عليها ان تتوفر على تلك الوثائق.

اما عن الفساد الإداري فحدث ولا حرج فعلى سبيل المثال جل الموظفين يتمتعون انفسهم بساعات الغياب التي لا يجد من يحاسبهم عليها فلا حسب ولا رقيب عليم وفي هذا الجانب ندكر جل الموظفين بحيث ان في بعض الأحيان نجد ان المقاطعة الحضرية خاوية على  عروشها ليس فيها من يمدك ولو بمعلومات بسيطة عن أي شيء.

حْشومة هادْشيّ، يْجيبو غيرْ سْطل ديال الجّير ويدوّزوه على الحيُوط، وما غاديش يكلّفهم شي حاجة”، يقول أحدُ المواطنين مُعلّقا على مشهد الجُدران البيضاء المُتّسخة، أمّا سقف باحة المقاطعة فتكْسوها، بدورها، طبقة من الغُبار، وأكثرُ من ذلك تتدلّى في بعْض أركانه خيوط العنكبوت (الرّتيلة).

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...