اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:19 مساءً
أخر تحديث : السبت 9 مايو 2015 - 12:16 مساءً

المجلس العلمي المحلي لإقليم صفرو يناقش فكر اليوسي “الفيديو”

صفروسوريز: حسني عبادي

شكل ” أبو علي الحسن بن مسعود اليوسي: العلامة المجتهد المجدد المصلح”، موضوع ملتقى علمي احتضنته القاعة الكبرى لعمالة إقليم صفرو الأربعاء والخميس الماضيين، ونظمه المجلس العلمي المحلي بتعاون مع  جامعة القرويين وعمالة صفرو والمجلس الإقليمي والبلدي لصفرو، بمشاركة اكاديميين وأساتذة جامعيين ومهتمين بمسار هذا العلامة ابن صفرو.

وافتتح الملتقى عامل الإقليم الذي أبرز مكانة اليوسي الفكرية والعلميةـ بحيث ناشد المسؤولين الى جعل هذا الملتقى، ملتقى سنوي دائم.

وقدم محمد الروكي رئيس جامعة القرويين وعضو المجلس العلمي الأعلى، محاضر افتتاحية لهذا اللقاء، قبل فسح المجال لافتتاح مختلف الجلسات العلمية الثلاث، التي استهلت بمداخلة حول موضوع ” العلامة اليوسي وقضايا اللغة العربية من خلال المحاضرات” يلقيها محمد كنون الحسني رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة طنحة اصيلة.

وتطرق هشام تهتاه أستاذ باحث بتازة، بقراءة بلاغية في رسالة الامام اليوسي الكبرى الى المولى إسماعيل، فيما انطلق محمد ازرولي  اليوسي من كتاب ” زهر الاكم في الامثال والحكم” لتبان منهجه في التأليف والشرح، فيما حاضر الباحث الجامعي عبد الفتاح الادريسي البوزيدي في موضوع” رسائل الحسن اليوسي: مشكل قراءة أم ازمة علاقة؟.

وشكل عنوان” إيراد الامثال عند ابي الحسن علي اليوسي بين المنهج والوظيفة” مداخلة  لمحمد البقصي على ان اختتم الأستاذ عبد المنعم الوكيلي في مفهوم الشعر ومقصديته عند اليوسي من خلال قصيدة اليوسي الشهيرة” .

فيما يسرد أحمد الدويري من كلية الآداب بمكناس، إسهامات اليوسي في البلاغة. ويحاضر الحسين كنوان الأستاذ بالكلية ذاتها في موضوع “إتقان القواعد لاستثمار الفوائد عند العلامة اليوسي”، معطيا أمثلة ونماذج في هذا المجال، فيما يبحث زميله محمد أوالسو عضو المجلس العلمي المحلي بصفرو، في مداخلته في الجلسة العلمية الأولى، في الدرس البلاغ عند هذا العلامة الذي يناقش عبد الله بنصر العلوي من كلية الآداب ظهر المهراز، تجربته ناقدا وأديبا. ويتناول الحسن الطاهري عضو المجلس العلمي المحلي بصفرو، بالدرس والتحليل في مداخلته في الجلسة العلمية الثانية، موضوع “التناص وتجلياته في الإبداع الشعري عند اليوسي الذي ازداد في 1040 للهجرة وتوفي عن عمر 62 سنة، فيما تشكل “شاعرية اليوسي: من الحمل والتوظيف إلى الأداء الفني” محور مداخلة القاها في الجلسة ذاتها، الحبيب مغراوي أستاذ بكلية الآداب ببني ملال.
وتشكل “شاعرية أبي علي اليوسي من خلال القصيدة المادحة: نظرات في مكوناتها الدلالية وخصائصها الأسلوبية” موضوع مداخلة مولاي علي سليماني أستاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، في هذا الملتقى الذي يستحضر روح اليوسي الفقيه المالكي الأديب الذي ينعت ب”غزالي عصره”، الذي حل طلبا للعمل بدكالة ومراكش وسوس قبل استقراره بصفرو. وألف اليوسي أكثر من 40 كتابا بينها “المحاضرات” و”زهر الأكم في الأمثال والحكم” و”قانون أحكام العلم وأحكام العالم وأحكام المتعلم” و”حاشية على الكبرى للسنوسي” و”نفائس الدرر في حواشي شرح “المختصر”” و”القصيدة الدالية” و”نيل الأماني من شرح التهاني” و”مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص في تفسير كلمة لا إله إلا الله” و”الدر المصون” و”تذكرة الغافل”. 

و وما زاد هذا الملتقي جمالا و ادبا و تميزا هو القاء الشاعر الخضراء عبد الالاه بوثنين بعض قصائده التي  تفاعل معها الحاضرون، كما تم بمناسبة هذا الملتقى العلمي تكريم هذا الشاعر “العملاق” حسب تصريح الاحد أعضاء المجلس العلمي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...