اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:05 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2015 - 11:54 مساءً

سابقة: المحكمة الادارية بالدار البيضاء تقضي بالتعويض عن الخطأ القضائي بالمغرب

شكل الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء والقاضي بتعويض مواطن بمبلغ ثمانية ملايين سنتيم عن الضرر حصل له بسبب خطأ قضائي، تمثل في الزج به خلق قضبان السجن لمدة شهرين، إشارة قوية الى انخراط القضاء في تنزيل دستور 2011 على ارض الواقع. ان الحكم، وبغض النظر عن تفاصيله وعن مبلغ التعويض المحكوم به لفائدة المواطن المغربي الذي قضى شهرين من حياته خلف اسوار السجن بسبب خطأ قضائي، يعد سابقة لا بد من التنويه بها واتخادها مثالا يجب الرجوع اليه في تدبير علاقة الدولة بالمواطن التي كان يشوبها كثير من عدم التكافؤ. ان تحكيم القانون حتى في علاقة المواطن بالدولة في حالة ما إذا أخطأت هذه الأخيرة من خلال من يمثلها في أي قطاع، امر مطلوب لدفع الجميع الى احترام القانون وتعويض المتضررين من ارتكاب الك الأخطاء التي تكون لها في بعض الحالات اثار مدمرة على حياة الافراد، خاصة فيما يتعلق بالأخطاء القضائية التي يمكن ان تسلب المواطن حريته التي هي اغلب ما يملكه، غير ان ما يبقى اهم من النصوص القانونية هو خلق الوعي لدى المواطن بحقوقه وإمكانية مقاضاته الدولة امام المحكمة الإدارية إذا ما تعرض لأي خطأ يؤثر على حياته. كثير من المغاربة كانوا، الى عهد قريب، يقعون ضحية أخطاء قضائية او إدارية، لكنهم يركنون الى الصمت على اعتبار انهم لن يستطيعوا ان يدفعوا عن حقوقهم امام الدولة، غير ان الحكم الذي صدر يزم الخميس الماضي يؤكد، وبالملموس، ان لا أحد فوق القانون وان من يملك قضية عادلة يمكنه ان يربحها ولو كان الخصم هو الدولة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...