اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 1:10 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 17 أبريل 2015 - 4:29 مساءً

جمعية سكان جبال العالم بصفرو تنظم يوما دراسيا في موضوع: ” الفن الأمازيغي بين ضمان الكرامة والرقي باللأداء “فزاز أوالأطلس المتوسط “نموذجا”

صفروسوريز: حسني عبادي

نظم المكتب الاقليمي لجمعية سكان جبال العالم بصفرو ،يوما دراسيا حول موضوع: ” الفن الأمازيغي بين ضمان الكرامة والرقي بالأداء “فزاز الأطلس المتوسط “نموذجا”، وذلك يوم السبت 11 أبريل 2015 ، صباحا بالمركب السياحي عمي ادريس.
لقد أطر هذا اليوم الدراسي ثلة من الأساتذة المهتمين ،وكذلك بمشاركة عدة فنانين وفاعلين جمعويين مدنيين ومهتمين بالشأن الفني.

افتح اللقاء بقراءة الفاتحة على ضحايا فاجعة طانطان،بعد ذلك تناوب على الكلمة الأساتذة:

1) محمد أمحدوك “بعض الأبعاد الأنتروبولوجية في الشعر الأمازيغي “

2) محند الركيك ” الشعرية الأمازيغية في الأطلس المتوسط”

 3) هاشم الجرموني .
raffinée de la grandeur de l ame du poete l expression
4) فايزة جمالي في موضوع “الأجناس الشعرية الأمازيغية في الأطلس المتوسط”
كما تم استقبال المشاركات والمشاركين في قافلة ثقافة الاعتراف ،التي نظمتها جمعية أنازور للثقافة والتنمية والفنون الأمازيغية بالرباط بمناسبة الذكرى 42 لوفاة الفنان المرحوم حمو أوليازيد والذكرى 3 لوفاة الفنان المرحوم محمد ارويشة تحت شعار ” وفاء لروح الإبداع وقوة المعاناة وبصمة التاريخ”.
بعد عروض الأساتذة ، تكونت ورشتين :الأولى حول موضوع:” وسائل واليات ضمان الكرامة للفنان الأمازيغي” وقد استمتع الحضور ب الاستماع لفقرة فنية لآلة الوتر من أداء فنانة وفنانين من سمفونية فزاز .
وفيما يلي نص التوصيات الصادرة عن اليوم الدراسي في موضوع: ” الفن الأمازيغي بين ضمان الكرامة والرقي با للأداء “فزاز أوالأطلس المتوسط “نموذجا ‘ .

 1) توفير الحماية القانونية للإنتاج الفني للفنان الأمازيغي وذلك عبر هيكلة الفن الأمازيغي في إطار إما فيدراليات او جمعيات أو شركات فنية.
2) ضرورة تفاعل المؤسسة الحكومية مع المجتمع المدني المهتم بالفن الأمازيغي ،وذلك بتوفير شروط العمل للفنان الأمازيغي ومنها توفير بطائق للفنان لكل من ينتظم في عمل جمعوي له طابع فني سواء أحيدوس او الغناء او الشعراء.
3) إحداث تفاعل بين المؤسسات الأكاديمية العالمة والتي تضم الباحثات والباحثين، والوسط الفني الأمازيغي بالأطلس المتوسط من أجل تثمين الفن الأمازيغي ليسوق عالميا.
4) الدعوة إلى إحداث بنك معلومات خاصة بالفن الأمازيغي؛ وتفعيل دور جمعيات المجتمع المدني للدفاع عن الفنان الأمازيغي مع مراعاة خصوصيات منطقة الأطلس المتوسط التي طالها التهميش خاصة .
5) التفكير في إحداث أدوات وأجور قارة للفنانين .
6) إقامة شراكات مع المصالح الخارجية خاصة مع المجالس المحلية المنتخبة كالمجلس البلدي او القروي ام مجلس الجهة او المصالح الخارجية المهتمة مثل المندوبيات الجهوية لوزارة الثقافة من أجل الاعتناء بالفن والفن الأمازيغي .
7) توفير الشروط المادية والمعنوية للاعتناء بالفنان الأمازيغي وذلك بالنهوض بالمجال القروي الذي يعيش فيه الفنان وعدم نهج سياسة التهميش .
8) إحداث مراكز جهوية للبحث تابعة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بكل الجهات ومنها جهات الأطلس المتوسط من اجل الاعتناء بالفن والفنان الأمازيغي.
9) تنظيم دورات تكوينية للفنانين الأمازيغ سواء داخل جمعيات او مراكز بحث او المؤسسات العالمة او مندوبيات وزارة الثقافة .
10) محاولة الرجوع لذات الفنان للحفاظ على كرامته ذاته وتطوير انتاجه ليتكيف مع المستجدات التي يواكبها الفنان الأمازيغي .
11) اعادة النظر في احكام القيمة التي تصدر في حق الفنان الأمازيغي وتفعيل دور جمعية سكان جبال العالم بتنسيق مع المؤسسات الحكومية للنهوض بالفن والفنان الأمازيغي.
12) توعية الفنان الأمازيغي من خلال جمعيات المجتمع المدني المهتمة.
13) دور الإعلام في التعريف بقضية الفن الأمازيغي.
14) الانفتاح على المهرجانات الدولية .
15) تأطير وتوجيه ودعم الفنانين وتكوينهم باليات مقننة تحت إشراف ومسؤولية وزارة الثقافة.
16) يجب عدم استغلال الفنانين سواء في مستحقاتهم او قرصنة أعمالهم .
17) تقنين العمل في الفن الأمازيغي وذلك بوضع شروط خاصة على المشاركين في المهرجانات الفنية الوطنية أو الأنشطة التلفزية سواء من حيث نوعية المواضيع المتناولة او طريقة تقديم المنتوج الفني اونوع اللباس.
18) الاهتمام بأنواع الفن الأمازيغي المهدد بالانقراض مثل نموذج ” بوغانيم”.
19) الاهتمام بالدور النسوي في المجموعات الفنية و المهددة بالاندثار.
20) ضرورة التمييز بين الفن الجاد والحياة الشخصية للفنان.
21) تغيير مجموعة من المفاهيم والسلوكات التي تطال الفنان الأمازيغي.
22) عدم استغلال الجانب الديني واستعماله لمحاربة الفن و الفنان الأمازيغي.
23) ضرورة استفاذة الفنانات والفنانين من بطاقة الفنان والضمان الاجتماعي.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...