اليوم الأحد 25 أغسطس 2019 - 5:17 مساءً
أخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2015 - 10:47 مساءً

تاريخ مهرجان حب الملوك بصفرو

تاريخ مهرجان حب الملوك بصفرو
قراءة بتاريخ 9 أبريل, 2015

مهرجان حب الملوك هو من أقدم المهرجانات الشعبية في المغرب تجري أحداثه ويُقام بمدينة صفرو في المغرب منذ عام 1920 ميلادية. يحضر هذا المهرجان الكثير من السياح الأجانب بغض النظر عن الزوار المغاربة. ويتميز المهرجان بترشيح الفتيات لنيل لقب ملكة جمال حب الملوك.

تتزامن الاحتفالات مع نهاية موسم قطف فاكهة الكرز الذي يسمى (حب الملوك)، واختيار ملكة الجمال في مسابقات تشارك فيها مسلمات ويهوديات ومسيحيات، وكان الإختيار يتم عبر مبدأ التناوب بين فتيات الديانات الثلاثة.

الكرز فاكهة نادرة تحسب زراعتها لفرنسي اكتشف بداية القرن العشرين ملاءمة تربة مدينة صفرو لزراعة الكرز، فصارت منذ ذلك الحين عاصمة للكرز بكل أنواعه. ويقول منظمو المهرجان إن صفرو هي المدينة المغربية الوحيدة التي تتوج ملكة الجمال بدون حساسيات سياسية بموازاة مع تنظيم مهرجان حب الملوك، والسر في الجمع بين الإحتفالين تشابه فاكهة حب الملوك أو الكرز الخجولة بملامح الفتاة الجميلة. ويتم اختيار ملكة الجمال و وصيفتيها من بين تسع مرشحات، وفي احتفال ترافقه الأهازيج العربية والأمازيغية تكلل ملكة الجمال ووصيفتيها، يعقبه استعراض شعبي يطوف شوارع المدينة مصحوبا بنغمات فرق موسيقية شعبية تختزل الترابط القديم الجديد بين جمال الطبيعة والجمال الآدمي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية
14 أغسطس 2019 / قراءة

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية

صفروسوريز:حسني عبادي في مشهد متكرر ألفته ساكنة حديقة المغرب”صفرو” خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تعرف جل أحياء وشوارع المدينة يوم العيد وكذلك خلال اليوم الثاني منه، حالة من الفوضى وتراكم الأزبال بها، هذا المنظر الذي بات يسيء إلى المدينة و…
+ المزيد من أخبار وطنية ...