اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 2:48 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2015 - 10:42 صباحًا

“النهج” يدعو إلى مقاطعة الإنتخابات ويعلن موقفه من مسودة القانون الجنائي

دعت اللجنة الوطنية لحزب “النهج الديمقراطي”، إلى مقاطعة الانتخابات الجماعية المقبلة، معتبرة”أن ضعف التسجيل في اللوائح الانتخابية تعبير جديد عن رفض أغلبية الشعب المغربي للانتخابات المؤطرة بدستور ممنوح وقوانين انتخابية لا ديمقراطية”.

كما أدان البيان الختامي للدورة العادية للجنة الوطنية للحزب المنعقدة في 5 أبريل الجاري، (أدان) بشدة ما اسماه “القمع الموجه للحركة الحقوقية، وخاصة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وحركة المعطلين والباعة المتجولين والفراشة والحركة الطلابية، وكل القوى المعارضة “.

وعبرت اللجنة في بيانها “عن رفضها القاطع لمسودة القانون الجنائي الذي يقنن التضييق على الحريات الفردية والجماعية”، مؤكدة على حق المرأة وحريتها في اتخاذ قرار توقيف الحمل خلال اثنا عشر أسبوعا بعد انطلاقه”.

وإعتبر البيان  الذي توصل به موقع “صفروسوريز” “أن الحوار الاجتماعي عقيم”، حيث دعا النقابات إلى الانسحاب منه ، مؤكدا في الآن نفسه أن الرد الحقيقي يتمثل في “تصعيد النضال وصولا إلى شن إضراب وطني عام”، كما اشار البيان إلى  “أن المؤتمر الحادي عشر للاتحاد المغربي للشغل مؤتمر لا ديمقراطيايكرس المهادنة الطبقية”.

وعبرت اللجنة الوطنية لحزب النهج عن “تضامنها مع الطلبة المضربين عن الطعام، داعية إلى تنظيم حملات للتضامن معهم وتثمن خطواتهم الوحدوية “.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


  • 1
    hannaoui says:

    رسالة مفتوحة إلى من يهمهم الأمر
    بقلم / هناوي عبد الهادي
    إن الشعب المغربي أصبح يعرفكم على حقيقتكم و ” عاق باللعبة ” ولم يعد يصدق الأكاذيب التي ترددونها في كل مناسبة ” الروائح الانتخابية” منذ قرن وأنتم تضحكون على هذا الشعب المسكين ” سدل الستار و انتهت مسرحيتكم ولم يعد اليوم باستطاعة أي متسلط سياسي منكم أو أية جرثومة تنتمي لجهازنا العصبي السياسي المشلول أن تخدعه أو تضحك عليه.. إن الفئة القليلة من البيادق التي استفادت من أموال وخيرات الوطن بفضل سذاجة وغباء المواطن الفقير… تتربع اليوم على رقعة شطرنج ملك البلاد ، إن لم يحركها لا تتحرك وفئة أخرى من النقابيين تخشى الديمقراطية و تعتبرها مرضا خطيرا يزعزع كراسيها ويهدد استقرارها وسلامتها.يجب على المغاربة أن يعلموا بأن النقابات ” هي لي خرجات على هاد لبلاد كل زعيم نقابي مليونير دون استثناء، ويضحكون على المغفلين ويوهمونهم بأنهم يدافعون عن مصالحهم ، كل الاضرابات التي عرفها المغرب من صنعهم. وهاهي هذه الفئة تقف ضد الفقراء وترفض أن يخرجوا في مظاهرات يطالبون بالخبز والشغـل والسكن والحرية والعدالة كما حدث في الكثير من المدن حيث أصبح طلب السكن والشغل و العيش الكريم في نظرها مسا بأمن المغرب وخرقا للقانون. إن كل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي سببت في الكوارث سببها الأحزاب والنقابات وذلك بارتجال قادتها في اتخاذ القرارات دون دراسة أو معاينة. الحسم كان دائما في غرف مغلقة دون دراسة أو استشارة أو استفتاء لأن روادها يركضون وراء الالإستوزار والامتيازات والمصالح الخاصة، ليس لديهم الوقت لدراسة الخوا الخاوي كما يرددون في الكواليس ، أين المفكرين بالأحــزاب السياسية والنقابات, اين الظمير السياسي ؟
    إن هدف أعداء المغرب والملك والشعب ويعرفهم الجميع كان ولا يزال يتجلى في نهب خيرات هذا البلد وتقسيم بعضنا وتفقير شعب بكامله،. ذلك التفقير و التقسيم الذي لا يستفيد منه إلا الذين لهم مصلحة في أن يبقى الشعب المغربي ضعيف ومختلف ومتصارع مع بعضه البعض ليتحول إلى فريسة ينهشها ويلتهمها الطغاة الأقوياء . والإقطاعيين الأغنياء منهم.
    إن التماطل في استئصال هذا الداء وإخراج المغرب من أزماته الاقتصادية والاجتماعية وإنصاف المتضررين من أبناء الشعب سيجعل ذوي النيات السيئة من الفاعلين يدفعون الثمن غاليا في لحظة لا يتوقعها أي عضو من حكومة الفاسي وغيره من القادة السياسيين. وعاش الملك لأســرته الكبيرة والصغيرة.

أخبار وطنية

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا
21 أغسطس 2017 / قراءة

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا

صفرو سوريز ، عبد العزيز البوهالي مراسلة من بلاد الأندلس إسبانيا. على إثر الهجوم الإرهابي المزدوج الذي تعرضت له ساحة “لاس رامبلاس الشهيرة” بمدينة برشلونة والمعبر البحري ببلدة كامبريلس بمنطقة تاراغونا الإسبانية يوم الخميس 17 غشت 2017 ، والذي خلف ضحايا من مختلف…
+ المزيد من أخبار وطنية ...