اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017 - 5:33 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 10:03 صباحًا

رصيف الصحافة: غضب الملك محمّد السادس يعصف بحكومة بنكيران

عرض مواد بعض صحف الثلاثاء من “الصباح” التي كتبت أن الغضبة الملكية الأخيرة وسعت من دائرة التغييرات التي ينتظر إدخالها على الفريق الحكومي لعبد الإله بنكيران، قبل الجولة الملكية المرتقبة في الأسابيع القليلة المقبلة بعدد من البلدان الإفريقية.

وتابعت اليومية أن التعديل المقترح من قبل رئيس الحكومة سيأخذ بعين الاعتبار كل القطاعات الحكومية التي أصبح عملها يعكر صفو العلاقة مع الملكية، وذلك في إشارة إلى الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، التي أخفق وزيرها الحبيب الشوباني في الحصول على الرعاية الملكية السامية للحوار الوطني حول المجتمع المدني بالإضافة إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالمقاولات الصغرى وإدماج الاقتصاد غير المنظم والوزارة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

وأوردت كذلك أن مصلحة الشرطة القضائية بالصخيرات تمارة تمكنت من تفكيك شبكة زورت توقيع وزير الداخلية وتسلمت مبلغا ماليا قدره 42 مليون سنتيم من ضحية، بعدما تم إيهامها بأن القرار الوزاري عبارة عن هبة تتعلق بمنح رخصة استغلال سيارة أجرة “كريمة” بتمارة ومنحتهم المبلغ مقابل استغلال الرخصة ليتبين أن الشبكة عمدت إلى تزوير التوقيع للإيقاع بالضحية في الفخ.

سبع رصاصات في كيس تسنفر الأمن بمدينة وجدة تقول “الصباح” إذ حلت عناصر من الشرطة القضائية وأخرى من الشرطة العلمية التقنية بالمكان، كما تم إبعاد المواطنين، قبل إنجاز تحريات ميدانية برصد الآثار التي يمكن أن تساعد على حل اللغز والوصول إلى حل اللغز، وتبين أن رصاصة تنتمي إلى ذخيرة خاصة بسلاح عبارة عن بندقية أوتوماتيكية فيما الرصاصات الست المتبقية تخص سلاحا للإستعمال الجماعي من صنع روسي.

من جانبها أفادت”الأخبار” أن بعض طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة استنكروا نجاح مستشارة جماعية عن حزب رئيس الحكومة في امتحان سلك الماستر شعبة سوسيولوجيا التتمية المحلية، إذ أكدوا في تصريحات لـ”الأخبار” أنهم فوجئوا بالمستشارة الجماعية ضمن لائحة الطلبة المقبولين لاجتياز الامتحان الشفوي رغم عدم وجود اسمها في اللائحة النهائية للطلبة المقبولين لاجتياز الامتحان الكتابي والتي تتم عن طريق اختيار الطلبة بنسبة أكبر معدل.

وكتبت ذات الجريدة، في خبر آخر، أن مدينة الصخيرات عاشت نهاية الأسبوع المنصرم، حالة استنفار بعد حلول فرقة خاصة لتوقيف زعيم عصابة متهمة بتسويق السيارات الفاخرة المسروقة من الخارج بعد تزويرها.

ومع نفس الجريدة التي أوردت أن حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، هاجم خلال اجتماع اللجنة التحضيرية لمنتدى محامي الأصالة والمعاصرة، حكومة عبد الإله بنكيران، قائلا إن هناك فاتورة يؤديها الشعب طيلة الثلاث سنوات الأخيرة في ما يتعلق بالتراجع والتلكؤ المرتبط يتنزيل الحكومة للوثيقة الدستورية وفق الوتيرة المطلوبة. ذات المتحدث أضاف أن رئيس الحكومة يستخدم خطاب التجريح لإلهاء المغاربة وصرف انتباههم عن قضاياهم الأساسية.

ونشرت “الأخبار” كذلك أن شابا يبلغ من العمر حوالي 25 سنة اقتحم مسجد الروضة الواقع بالقرب من مقبرة سيدي محمد بوجدة صباح الأحد الماضي، عاريا إلا من سروال قصير ويوجد في حالة هستيرية جراء فرطه في تناول الخمور وحبوب الهلوسة، إذ أخذ مكبر الصوت وشرع في ترديد بعض الأذكار الدينية بلسان متلعثم.

أما “المساء” أن مصحات معروفة بالبيضاء متهمة بالتلاعب بملفات المرضى واختلاس المليارات، إذ أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إجراءات غير مسبوقة بعد أن منع مصحات معروفة بالدار البيضاء من التعامل مع المرضى المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فيما سيتم إغلاق مصحات تبين أنها لا تحترم أدنى الشروط المعمول بها.

وضمن مادة أخرى، أفادت الجريدة عينها أن حركية غير مسبوقة تسود منذ عدة أسابيع وسط معتقلي السلفية الجهادية الذين عادوا من الأراضي السورية بعد أن قاتلوا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ “داعش”. وأضافت أن هؤلاء المعتقلين الذين يوجد من بينهم قيادات ميدانية سابقة في التنظيم المذكور، دخلوا في مراجعات فكرية غير مسبوقة داخل السجن إسوة بمجموعة من معتقلي السلفية الجهادية الذين سبقوهم.

ومع نفس الجريدة التي تطرقت للضجة السياسة التي تعرفها مدينة مكناس بسبب إشاعة التحاق سعيد اشباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت، والعضو البارز بالمكتب السياسي والكاتب الجهوي للإتحاد الاشتراكي، بصفوف التجمع الوطني للأحرار، بحيث طالب إدريس لشكر الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي، المكتب الإقليمي بمكناس بإعداد تقرير مفصل حول الموضوع.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إنه ينتظر أن يصدر قريبا حكم غير مسبوق يقضي باسترجاع أموال عمومية من 14 شخصا ينتمون إلى كتابة الدولة في الشباب في عهد حكومة عباس الفاسي، التي كان يتولاها منصف بلخياط.

وفي سياق آخر، ذكرت ذات الجريدة أن 22 جمعية تشتكي محمد حصاد وزير الداخلية إلى أربعة مساعدين للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ويتعلق الأمر بكل من ديفيد كاي، المقر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وميشيل فورست، المقرر الخاص المعني بحالة مدافعين عن حقوق الإنسان، وماينا كياي المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتموين الجمعيات ، وبن إمرسون المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، وذلك بسبب منع أنشطتها بدون سند قانوني والشطط في استعمال السلطة برفض التصريحات القانونية لتأسيسها أو تجديدها وفق تعبير “أخبار اليوم”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...