اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 4:44 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2015 - 1:22 مساءً

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصحراء المغربية.:

– لا زيادة في سعر الخبز وتوقيع اتفاقيتين لتأهيل المخابز.. فقد توجت سلسلة الحوارات بين الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات والقطاعات الحكومية المعنية، تحت إشراف وزارة الداخلية، بالتوقيع، الخميس المنصرم، على اتفاقيتين تهمان تطوير قطاع المخابز. الحسين أزاز، رئيس الجامعة، قال إن الاتفاقيتين تهمان إعداد مشروع لإحداث مدرسة للخبازة بالدار البيضاء بدعم مالي من الحكومة، وكذا إعداد مشروع شراكة بين الجامعة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بخصوص تطوير منظومة التكوين ومطابقتها لحاجيات مسيري ومستخدمي المخابز.

* الأحداث المغربية.:

– بوادر تهدئة بين المعارضة ورئيس الحكومة.. فعلى غير المعتاد، خلت التجمعات الحزبية التي أطرها قادة أحزاب المعارضة، أول أمس السبت وأمس الأحد، من تبادل الملاسنات مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بل إن مداخلات قادة المعارضة تفادت حتى ذكر اسم عبد الإله ابن كيران أو صفته الحكومية أو حتى الحزبية.

* التجديد.:

– دراسة تحليلية حول “سلوك المستهلك تجاه منتجات البنوك التشاركية ” خلصت إلى أن 87 في المئة من المغاربة يهتمون بالبنوك التشاركية، وأن 85 في المئة منهم يعتبرون أن احترام الشريعة هو السبب الأساسي لنجاح المنتجات التشاركية، فيما وقفت الدراسة على تحد أساسي هو كون 1 في المئة من المغاربة فقط يعرفون طبيعة هذه المنتجات.

* العلم.:

– الحكومة مصرة على التماطل والنقابات تقرر التصعيد.. بلاغ للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل ندد بالسياسة الحكومية اللاشعبية والمتنكرة لكل التزاماتها، وعلى رأسها تنفيذ كل مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 وتعزيز الحماية الاجتماعية، وأعلن تشبثه بوحدة الصف النقابي للتصدي للهجمة الشرسة للحكومة على حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية.

* الصباح.:

– مئات المتصرفين حجوا، أول أمس السبت، إلى الرباط من مختلف مدن وجهات البلاد للمشاركة في مسيرة احتجاجية دعا إليها الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة. فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد، طالبت، بالمناسبة، بإقرار نظام أساسي يضمن العدالة الأجرية والمساواة بين أطر الدولة ويكفل الترقية على غرار الفئات الأخرى من داخل الوظيفة العمومية.

– عملية إرجاع دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم لفائدة المقاولات التي يقل دينها عن 20 مليون درهم خلصت إلى نتائج ضعيفة مقارنة مع التوقعات، إذ أن عدد المقاولات المستفيدة بموجب مرسوم التعويض الصادر في ماي من السنة الماضية لم يتجاوز 12 مقاولة من أصل 180 وضعت طلباتها من أجل الحصول على تعويضات عن الفترة الممتدة بين فاتح يناير 2004 ودجنبر 2013 وهو ما دفع مديرية الضرائب إلى إعداد مشروع دورية توجه إلى “الباطرونا” تستهدف تحسيس المقاولات المستفيدة من التعويض بغرض تفادي المعيقات التي أبطأت التعويض خلال الفترة الماضية.

* أخبار اليوم المغربية.:

– في أول خروج له بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال إنه عند وجود اختلالات ذات طبيعة جرمية يتم مباشرة اللجوء إلى القضاء، مضيفا أن “جل تقارير المجلس تتعلق باختلالات تدبيرية، لكن أحيانا تكون هناك بعض الاختلالات ذات الطبيعة الجرمية وكلها نحيلها ولا نتردد في ذلك مهما كانت طبيعة الجهة المتعلقة بها”. الوزير أوضح أن قرار وزارته تأجيل النظر في الشكايات الخاصة بالتدبير المحلي لأن “جل هذه الشكايات تتم على سبيل المماحكة والتشهير”، مضيفا أنه “رغم أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات ليست من هذا النوع، لكن لا يعقل أن نجر الناس، الذين يفترض فيهم البراءة إلى أن يثبت العكس، إلى المحاكمة عشية الانتخابات”.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، أكدا، في لقاء تواصلي عقدته الكتابة الإقليمية لكل من حزبي “المصباح” و”الكتاب”، أن الحكومة “وفرت 190 ألف منصب شغل، منها 90 ألف بالقطاع العام، خلال الثلاث سنوات الأولى من ولايتها منذ 2012”.

* المساء.:

– التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات خص جانبا من تقريره الأخير بتحليل نظام الإعفاءات الضريبية، وهي الاستثناءات التي يتم سنها لأجل تحفيز بعض القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بغية تحقيق أهداف استراتيجية. التقرير كشف أن هذه الإعفاءات الضريبية تطبق في غياب تأطير قانوني لها وأن مبلغها الإجمالي يفوق ميزانيات قطاعات كالداخلية أو التجهيز والنقل أو الصحة.

– نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمن العزوزي) طالبت رئيس الحكومة بعقد اجتماع عاجل بداية هذا الأسبوع لدراسة موقف الحكومة النهائي من ملفها المطلبي. النقابات، التي التأمت الخميس الماضي لدراسة تعاطي الحكومة مع مطالبها، خرجت بقرار يقضي ببعث رسالة احتجاجية إلى رئيس الحكومة تدعوه فيها إلى لقاء مستعجل بداية هذا الأسبوع، ليبلغها بالإجابات النهائية في شأن الملف المطلبي الشامل، خاصة ما يتعلق بتحسين الدخل عبر الزيادة في الأجور والتعويضات والمعاشات وتخفيض الضريبة على الدخل.

* العاصمة بوست.:

– شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، دعا إلى تقنين الإجهاض والقطع مع الممارسات السرية التي تجني على صحة الأم والجنين. الشرايبي قال، في ندوة نظمتها جمعية بسمة لرعاية الأسرة بشراكة مع نادي المحامين بالمغرب، إن النصوص القانونية التي تتحدث عن الإجهاض لا تغطي سوى عشرة في المئة من الحالات الواقعية. وأضاف أن “القانون الجنائي يتجاهل نسبة كبيرة من حالات الإجهاض، لذا فإن تغيير النصوص صار أمرا ضروريا”.

* بيان اليوم.:

– اتفاق الحكومة و”الباطرونا” والنقابات على ميثاق اجتماعي جهوي خاص بالدار البيضاء. الميثاق، الذي تم توقيعه الجمعة الماضية، يروم تشجيع المفاوضة الجماعية وإبرام الاتفاقية الجماعية على المستوى الجهوي. وتم التوقيع عليه بين والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، وممثل عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن نقابات كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بحضور الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية. ويهدف هذا الميثاق، الذي يندرج في إطار تفعيل مضامين الخطاب الملكي التاريخي بتاريخ 13 أكتوبر 2013 بجعل الدار البيضاء قطبا اقتصاديا دوليا، إلى تشجيع الوساطة الاجتماعية بين الشركاء الاجتماعيين.

* المنعطف.:

– دعت المملكة المغربية التي تسجل باستياء كبير التراجع المقلق الذي يشهده مسلسل السلام في شمال مالي، القوى الحية في هذا البلد وسلطاته من أجل العمل في اتجاه حل توافقي يستجيب لتطلعات السكان بمن فيهم سكان شمال البلاد. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الجمعة الماضية، أن “المملكة المغربية التي تربطها علاقات قوية وعريقة مع الشعب المالي بمختلف مكوناته، تدعو القوى الحية بالبلاد وسلطاتها إلى العمل في اتجاه حل توافقي يحفظ الوحدة الترابية والوحدة الوطنية لمالي ويستجيب لتطلعات السكان بمن فيهم سكان شمال البلاد”.

* رسالة الأمة.:

– لأول مرة في المغرب العربي: إجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء بتقنية الليزر في الرباط.. فقد قام فريق طبي تابع لمصحة خاصة بالرباط، لأول مرة في المغرب و المغرب العربي، بإجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة) بتقنية الليزر. وأفاد بلاغ للمؤسسة الصحية أن هذه التكنولوجيا الحديثة أشرف عليها طاقم طبي مغربي، موضحا أنها فعالة وآمنة وتسمح باستعادة القدرة البصرية فورا. وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، فإنه يوجد حوالي 130 ألف مرشح لجراحة إزالة المياه البيضاء كل عام في المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، خلال افتتاح الملتقى الأول للشباب الفدرالي، أول أمس السبت بالدار البيضاء، إن الفعل السياسي الجاد الباني للدولة والمدافع عن الديمقراطية لن يكتمل إلا بحرية نقابية واعية ملتزمة، مضيفا أنه ” عندما تلتئم الحركة السياسية والحركة النقابية نصنع التاريخ “. فاتيحي أكد أن الفدرالية الديمقراطية للشغل “مستقلة عن الأحزاب، فالاستقلالية خط أحمر لا يمكن تجاوزه “.

* الحركة.:

– شركة الخطوط الملكية المغربية أقدمت، أول أمس السبت، على تحويل عدد من الرحلات بسبب الظروف الجوية الصعبة، وهو ما أثر على برنامج بقية الرحلات. الشركة أوضحت، في بلاغ، أن الضباب الكثيف فوق عدد من مدن المملكة وخاصة فوق الدار البيضاء حال دون انتظام الرحلات بعدد من مطارات المملكة في أوقات معينة من أول أمس السبت.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– المغرب يستعد لمنظومة صرف مرنة. القرار أكده والي بنك المغرب عبد اللطيف الجوهري في أعقاب اجتماع المجلس الإداري للبنك المركزي يوم 24 مارس المنصرم. جان بيير شوفور، كبير الخبراء الاقتصاديين بمكتب المغرب ومنسق التجارة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، قال، في حديث للجريدة، إن إرساء نظام صرف أكثر مرونة من شأنه أن يمكن معدل الصرف من البلوغ الدائم لسعر مناسب على أساس المخاطر الاقتصادية الداخلية والخارجية للبلاد.

– الانتخابات المهنية: الفاعلون الاقتصاديون ينتقدون تاريخ إجراء هذه الانتخابات في 7 غشت المقبل. إدريس حوات، رئيس فدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات، قال، في حديث للجريدة، إن تنظيم هذه الانتخابات في شهر غشت ” لن يسهل عملية تعبئة الناخبين “.

* ليكونوميست.:

– المقاولة الذاتية.. النص القانوني المتعلق بهذا القطاع يكتسي أهمية بالغة، على اعتبار أنه يفترض أن يساهم في خلق مناصب الشغل وفي اندماج القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي. كما أنه ضروري لتطبيق المنظومة الجبائية الموجهة للمقاولين الذاتيين. ومن أهم إسهامات القانون المتعلق بالمقاولة الذاتية أنه يمكن من إرساء التغطية الصحية للمعنيين والولوج إلى التمويل والتكوين وإقرار نظام ضريبي ملائم.

* أوجوردوي لوماروك.:

– حزب الأصالة والمعارضة في حملة ضد ” الشتائم “. إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب “الجرار”، قال، في اجتماع حزبي جهوي يوم الجمعة الماضية بالدار البيضاء، “لنتجنب الضربات أسفل الحزام في المعركة الانتخابية المقبلة”. العماري أضاف “خطنا الانتخابي مختلف عن خصومنا. نفضل أن ننتظر حتى يكف خصومنا عن سبنا قبل أن نبدأ الحوار معهم”.

* لوبنيون.:

– تنظيم مائدة مستديرة من قبل منظمة الشبيبة الاستقلالية، على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس: التأكيد على ان الديمقراطية هي الحل الوحيد لمشاكل دول المنطقة. اللقاء نظم يوم 26 مارس المنصرم حول الدينامية الديمقراطية.

* ليبراسيون.:

– صحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية كتبت أنه في الوقت الذي يبحث فيه البرلمان الأوروبي عن ” مزيد من التوضيحات ” حول قضية تحويل المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة لساكنة مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، يتزايد عدد حالات تجنيد أطفال صحراويين في صفوف جماعات إرهابية منها ” بوكو حرام ” و” الدولة الإسلامية “. كما أثارت الانتباه إلى الظاهرة، التي ما فتئت تندد بها شبكات الجمعيات المغربية بإيطاليا، والمتعلقة بالتجنيد المكثف لأطفال من مخيمات ” البوليساريو” لفائدة المجموعات الإرهابية لاسيما ” بوكو حرام ” و” الدولة الإسلامية ” وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

*البيان.:

– التوقيع على ميثاق اجتماعي جهوي خاص بالدار البيضاء بين والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، وممثل عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن نقابات كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. وبموجب هذا الميثاق، تتعهد الأطراف بدعم المبادرات المحلية في التشغيل، وحماية الحقوق الأساسية في الشغل وعلى رأسها الحقوق والحريات النقابية، بالإضافة إلى نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، وترسيخ ثقافة احترام البيئة، وبناء علاقات مهنية متطورة، علاوة على تقوية مردودية وتنافسية المقاولة على المستوى الجهوي

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عامل اقليم صفرو يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 من مدرسة ابن رشد بإيموزار كندر
14 سبتمبر 2017 / قراءة

عامل اقليم صفرو يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 من مدرسة ابن رشد بإيموزار كندر

صفروسوريز: أشرف السيد عامل إقليم صفرو والسيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي صباح يوم الإثنين 11 شتنبر 2017على إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2017-2018 من مدرسة ابن رشد الابتدائية بإيموزار كندر . حضر…
+ المزيد من أخبار وطنية ...