اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 1:03 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 27 مارس 2015 - 1:45 مساءً

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 مارس 2015

* أخبار اليوم المغربية.:

– مفاجآت التشطيب في اللوائح الانتخابية.. فمن بين 275 ألف تشطيب في اللوائح الانتخابية احتلت مدن سلا وفاس ومكناس ثم مراكش وطنجة فالقنيطرة المراتب الأولى. الأمر الذي بدا مثيرا ولافتا للانتباه هو غياب الدار البيضاء عن المراتب الأولى .

– سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قدم خلال ندوة حول حق الجنين في الحياة نظمتها الجمعية المغربية للدفاع عن الحق في الحياة، مرافعة فقهية وعلمية مدافعة عن تقنين الإجهاض، موضحا أن من المالكية من أباحه ودعا إلى فتح الباب أمام حالات الاغتصاب وزنا المحارم والأمراض “بضوابط”.

* العلم.:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في لقاء تواصلي مع مناضلي الحزب بقلعة مكونة: انشغال دائم بقضايا الساكنة في المغرب العميق ودعوة لرص الصفوف من أجل تحديات المستقبل، موجها انتقادات للقرارات الحكومية التي استهدفت جيوب المغاربة.

– الوفد النقابي المغربي المشارك في المنتدى الاجتماعي بتونس يواجه استفزازات الجزائر وصنيعتها ” البوليساريو”.. والعربي القباج، المسؤول عن العلاقات الخارجية بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يؤكد أنه لا مجال للأطروحات والمزايدات السياسية في المنتدى الاجتماعي العالمي وعبد الرحيم الساخي، عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يتأسف لحضور النزاعات الإقليمية بالمنتدى من طرف الانفصاليين مدعومين من طرف دولة نزلت بكل ثقلها بطريقة فاضحة في صراع تقول إنها غير معنية به.

* المنعطف.:

– في ندوة “المساواة والمناصفة والمؤسسات الدستورية” التي عقدت أول أمس الأربعاء.. ربيعة الناصري، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تقول إن “المجلس حقق المساواة والمناصفة الفعلية وجعلهما من بين أولوياته” ونزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يقول إن على “المؤسسات الدستورية الإسراع بالانكباب على المفارقات لتمكين المرأة من الاعتماد على الذات”.

– بعد تشديدها على أن الزيادة في أسعارها غير واردة: الحكومة تتجه لرفع الدعم عن غاز البوتان وباقي المواد المدعمة.. رئيس الحكومة شدد في لقاء أخير بالدار البيضاء حول حصيلة حكومته على انكباب الحكومة على البحث عن حلول لرفع الدعم عن غاز البوتان. من جانب آخر، يبدو أن الحكومة سترفع الدعم عن باقي المواد المدعمة حيث إنها في كل مرة كانت تطلع الرأي العام على التكلفة التي يتحملها صندوق المقاصة بهذا الشأن.

* الحركة.:

– المغرب يعلن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية في مواجهة التطورات الأخيرة باليمن.. فقد أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، مساء أول أمس الأربعاء، أن المغرب يعرب عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن.

وأوضح البلاغ أن “المملكة المغربية تابعت عن كثب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة التي عرفتها الجمهورية اليمنية والمتمثلة في استعمال القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية”. وأوضح نفس المصدر أنه أمام هذه السلوكات وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن والدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس، من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها”.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعلن عن وضع برنامج مع المكتب المغربي لحقوق المؤلفين من أجل ضمان الاستخلاص المستمر لمستحقات استغلال الأعمال الفنية. جاء ذلك خلال استقبال الخلفي مؤخرا بالرباط لأعضاء من المكتب التنفيذي لكل من النقابة المغربية للمهن الموسيقية والنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، وذلك في إطار المقاربة التشاركية الموسعة التي تعتمدها الوزارة بشأن الأوراش الإصلاحية التي تشرف عليها.

* المساء.:

– تقارير “سوداء” للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول التعليم والصحة.. معطيات موثوقة حصلت عليها الجريدة تؤكد أن النسختين الأخيرتين تضمنتا حقائق صادمة حول وضعية التعليم والصحة بالمغرب، في مقدمتها معدلات الهدر المدرسي وتوفير شروط التمدرس في العالم القروي، كما رسمت التقارير واقعا “مؤلما” للمستشفيات المغربية التي لازالت مستمرة حسب نفس المعطيات “في انتهاك حقوق المغاربة في الولوج إلى الخدمات الصحية”.

– رئيس مؤسسة الوسيط عبد العزيز بنزاكور ينتقد الحكومة ويصف التأخر في تأسيس هيئة المناصفة ب”غير المبرر”، على اعتبار أن “الأمر لم يعد مجرد خيار بل أصبح من باب الواجب” محذرا من أن يخلف المغرب موعده مع التاريخ بعد خروج هيئة المناصفة لمحاربة كل أشكال التمييز وذلك خلال لقاء تواصلي نظم أول أمس الأربعاء حول موضوع “المساواة والمناصفة”.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي عبد المقصود الراشدي يقول “سنواصل العمل المشترك مع حزب الاستقلال لتعزيز الجبهة السياسية والاجتماعية الرافضة لمنهجية ومضمون عمل الحكومة” وذلك خلال المؤتمر الإقليمي الثاني لحزب الاتحاد الاشتراكي بسيدي بنور.

– الشبكة الدولية لعمل المجتمع المدني تطالب ابن كيران بإنصاف المرأة. الشبكة قدمت عددا من التوصيات لحكومة ابن كيران للنهوض بحقوق المرأة في المغرب، مشيرة، في تقرير لها، إلى أنه يتعين على الحكومة تنفيذ مقتضيات دستور 2011، وبالأخص الفصل 19 الذي ينص على إحداث هيئة المناصفة، وباقي الفصول المتعلقة بالتصدي لظاهرة العنف والميز ضد النساء.

* الصباح.:

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، اعتبر، أول أمس الأربعاء في ندوة حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة نظمتها مؤسسة مبادرة “طارق بن زياد”، أن المغرب باختياره الطريق السياسي، دخل مرحلة جديدة في العمل السياسي، موضحا أنه يؤمن بالطريق السياسي على اعتبار أن صناديق الاقتراع تمنح التحالف الحكومي ولاية حكومية تمتد على خمس سنوات، وكذلك الشأن بالنسبة إلى الانتخابات الجماعية.

– زعماء أحزاب يحسمون آخر حساب إداري بالدار البيضاء.. فقد نجحت تحركات الساعات الأخيرة في إنقاذ آخر حساب إداري في عهد الولاية الحالية لمجلس مدينة الدار البيضاء، إذ كانت جميع المؤشرات تسير في اتجاه المصادقة على رفض وثيقة وبيانات وأرقام “هلامية” توصل بها أعضاء الجماعة في ساعة متأخرة من مساء أول أمس الأربعاء. مصدر قال إن الحرارة سرت في هواتف القيادات الوطنية للأحزاب السياسية المكونة للمجلس التي دخلت على الخط لإقناع فرقها بمجلس المدينة ب”التعاون” و”إنهاء هذه الولاية بأقل قدر من الخسائر السياسية والتوجه إلى المصادقة على الحساب الإداري بعلاته “.

* الأحداث المغربية.:

– الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يقول إن “الجهوية ستطبق على مراحل، والأحزاب مسؤولة عن المستوى الدراسي للرؤساء”. الضريس رسم ملامح تعامل المركز مع الجهات بعد التقطيع الجهوي الجديد معتبرا أن مشروع الجهوية كما صادقت عليه الحكومة سيطبق بالتدرج وبنقل الاختصاصات الضرورية أولا وذلك في معرض رده على ملاحظات النواب البرلمانيين أعضاء لجنة الداخلية.

– تعويضات الحكومة للأرامل تواجه أولى صعوبات التنفيذ.. مصدر من وزارة الداخلية أوضح أن الموظفين المكلفين بتلقي طلبات التقييد بدأوا يلاقون سيلا من الصعوبات في تطبيق العملية وهي في مراحلها الأولية، ومن أبرزها اشتراط التوفر على بطاقة (راميد) لقبول الملف، وهو ما ليس متاحا لجميع الطلبات التي تم تلقيها إلى حد الآن ما دامت أعداد من الأرامل لا يستفدن من هذا النظام من التغطية الصحية.

* رسالة الأمة.:

– بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن المملكة المغربية قررت تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن، في بعده السياسي والمعلوماتي واللوجيستيكي والعسكري.

– اليوم تنطلق أشغال المؤتمر الوطني الخامس للاتحاد الدستوري في جو من “الحماس والتعبئة وروح المسؤولية والتنظيم المحكم”. المؤتمر سيناقش في إطار جدول أعماله، قضايا متعددة، من خلال لجان وأوراش ستقوم بدراسة كل القضايا والملفات ذات الصلة بعمل الحزب ومساره والرهانات المعقودة عليه والتحديات التي تواجهه كحزب سياسي “متشبع بقيم الحداثة والتطور والتجديد”.

* بيان اليوم.:

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صادقت على مشروع قانون يهم بيع العقارات التي هي في طور الإنجاز، والذي يرمي إلى تضييق الخناق على عمليات البيع التي تتم قبل انتهاء البناء، ومحاربة الظواهر والممارسات اللاقانونية في سوق العقار. المشروع، الذي أعدته وزارة السكنى وسياسة المدينة، يهدف إلى تحفيز الاستثمار في الميدان العقاري وتشجيع الولوج إلى السكن بشروط ميسرة وبأداء متدرج، مع ضمان الحماية القانونية للأطراف المتعاقدة.

– المغرب يؤكد موقعه كأول أرضية للأعمال في مجال الطاقة الشمسية في إفريقيا والمنطقة المتوسطية.. فقد شارك أزيد من 75 عارضا و4500 زائر في الدورة الرابعة للمعرض الدولي للطاقة الشمسية “سولير إكسبو ماروك” الذي عزز مكانته وأكد موقعه كأول أرضية للأعمال في مجال الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية في إفريقيا وفي المنطقة المتوسطية. بلاغ للمنظمين أكد أن هذا المعرض، الذي أضحى موعدا لا محيد عنه في مجال الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية، عرف توافد زوار قدموا من كافة بلدان العالم، منها إسبانيا وفرنسا ولوكسمبورغ وإيطاليا وألمانيا وتركيا وهولندا والدنمارك والصين وبولندا.

* العاصمة بوست.:

– وزارة الصحة أكدت أنها “لا توصي باستئصال الثدي الاصطناعي”، داعية أطباء جراحة التجميل والتقويم إلى الحرص على تتبع حالات النساء الحاملات لهذا الثدي. بلاغ للوزارة أوضح أن هذه التوصية تأتي بعد علمها بآخر استنتاجات المعهد الوطني الفرنسي للسرطان التي أثارت وجود صلة واضحة بين حدوث نوع نادر من سرطان الغدد اللمفاوية وزرع الثدي الاصطناعي، خاصة من النوع “النسيجي” بغض النظر عن علامته التجارية.

– أول منتدى بالرباط يتناول إشكالية المشاركة الفعالة للمتعايشين مع فيروس السيدا.. فقد انطلقت، أمس الخميس بالرباط، حلقات أول منتدى على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط يتناول إشكالية محاربة داء السيدا من زاوية الدور المحوري للمشاركة الفعالة للمتعايشين مع الفيروس في نجاح أي خطة وطنية أو إقليمية أو دولية لوقف زحف المرض أو استئصاله. وينكب المشاركون في المنتدى (المغرب والسنغال ولبنان وتونس وفرنسا وهولندا) على مناقشة موضوع إشراك المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية في محاربة السيدا من زاوية حقوقية وعلمية، وذلك بمبادرة من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية وبدعم من التحالف الدولي ضد فيروس نقص المناعة البشرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

* الصحراء المغربية.:

– وضع القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة بالإمارات العربية المتحدة رهن إشارة التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن.. موقف المغرب المؤيد للعملية العسكرية “عاصفة الحزم” ضد الدفاعات الجوية للحوثيين جاء منسجما مع مبادئ المملكة في الدفاع عن الشرعية في اليمن الشقيق.

بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد، أمس الخميس، استعداد المملكة ل “وضع القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة بالإمارات العربية الشقيقة رهن إشارة هذا التحالف لإخراج اليمن من الأزمة التي يتخبط فيها والوضع الدامي الذي يجتازه، وكل مؤامرة خارجية تحاك ضده وضد الأمن الخليجي والعربي”.

– محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، قال إن نسبة التأنيث في الإدارة العمومية بلغت 39 في المئة، بينما بلغت نسبة النساء في مناصب المسؤولية 16,4 في المئة، ووصلت هذه النسبة إلى 34 في المئة في القطاع الخاص، منها 10 في المئة في مناصب القرار. جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه المنتدى الفرنسي المغربي للإدارة العامة، أمس الخميس بالرباط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين تباحثا، خلال هذا الاتصال، الأوضاع بالجمهورية اليمنية، والتطورات التي تعرفها المنطقة، بشكل عام. وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك لخادم الحرمين الشريفين قرار المغرب بتقديم كل أشكال المساعدة والدعم للتحالف من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة التي يعيشها اليمن، وإعادة الشرعية لهذا البلد الشقيق، بما في ذلك وضع القوات الجوية الملكية المتواجدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، رهن إشارة التحالف. كما عبر خادم الحرمين الشريفين عن شكره لجلالة الملك على تضامن المغرب ودعمه للمملكة العربية السعودية، ولكافة دول مجلس التعاون الخليجي.

* التجديد.:

– لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب صادقت، أول أمس الأربعاء، على مشروع قانون أعدته الحكومة يتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية، وذلك لسد الفراغ الموجود في هذا المجال ووضع حدد للفوضى التي كانت قائمة فيه. مشروع القانون يتضمن تفاصيل حول التدابير القانونية لحماية الأشخاص المتطوعين في التجارب والدراسات السريرية عند الإنسان.

– سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أكدت، أول أمس الأربعاء ببيروت، أن المغرب “يطمح إلى أن يكون قطبا جامعيا في شمال إفريقيا”. الوزيرة، التي مثلت المغرب في المؤتمر ال48 لاتحاد الجامعات العربية، قالت إن “المغرب، وفي إطار الإصلاحات التي قام بها في هذا المجال، يطمح إلى أن يكون قطبا جامعيا في شمال افريقيا يستقطب دول الجنوب ويكون بذلك جسر تواصل بين دول الجنوب والشمال، ويستقطب بشكل كبير البلدان العربية”.

* البيان.:

– تنظيم الحق في الإضراب: هل سيصدر القانون التنظيمي بهذا الخصوص قريبا.. ياسر مسكي، عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن الاتحاد قدم مقترح قانون بهذا الشأن للحكومة والمركزيات الأكثر تمثيلية منذ سنتين أو ثلاث. ويعتبر الاتحاد أن تنظيم الحق في الإضراب ينبغي أن يكون مصاحبا بتعديل بعض بنود مدونة الشغل.

* ليبراسيون.:

– المغرب إلى جانب المملكة العربية السعودية في “عاصفة الحسم” باليمن.. فقد أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون مساء أول أمس الأربعاء أن المغرب يعرب عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن. وأوضح البلاغ أن “المملكة المغربية تابعت عن كثب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة التي عرفتها الجمهورية اليمنية والمتمثلة في استعمال القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية “.

* ليكونوميست.:

– قطاع التأمينات: 28,4 مليار درهم سنة 2014 مقابل 26,7 مليار درهم في سنة 2013. القطاع أنهى سنة 2014 بتحقيق نمو يعادل 6,3 في المئة. والتأمين على السيارات والادخار هما المحركان الأساسيان لهذه الدينامية.

– النموذج الاقتصادي المغربي يتجه أكثر فأكثر نحو جعل المقاولات تتطور في منظومة إيكولوجية معقدة. مفهوم المنظومة الإيكولوجية الذي تم إقراره بنجاح في قطاع صناعة السيارات يتجه نحو التعميم في أنشطة أخرى، لا سيما الصناعات الغذائية والطيران والأفشورينغ. وفي هذا الصدد، نظمت جمعية الجودة والتسيير يوم 24 مارس الجاري المناظرة الخامسة حول الجودة والأداء الجيد تحت شعار “مناهج الجودة والأداء الجيد: صفة مميزة بالنسبة للمقاولات في مواجهة تعقد منظومتها الإيكولوجية”.

* أوجوردي لوماروك.:

– أزيد من 80 في المئة من المغاربة لا يعرفون حقوقهم في ما يتعلق بالولوج إلى المعلومة. ذلك ما كشف عنه (ورلد جاستيس بروجكت) في تقرير حول انفتاح الحكومات عبر العالم، تم نشره خلال الأسبوع الجاري. – الاتحاد الأوروبي ظل الشريك الرئيسي للمغرب سنة 2014، ومجموع المبادلات التجارية للسلع ارتفع، في هذا الصدد، إلى 29,25 مليار أورو وفق ما ورد في تقرير للجنة الأوروبية حول السياسة الأوروبية للجوار.

* لوبنيون.:

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة أكد، أول أمس الأربعاء بالرباط، أنه على الرغم من المكتسبات والإصلاحات والجهود المبذولة فإنه يبرز ما يسمى ب”المفارقات العنيدة”، التي تستدعي من المؤسسات الدستورية الاضطلاع بمهام تكمل بعضها البعض، والإسراع بالانكباب على هذه المفارقات بالتحليل والتفكيك والدراسة المعمقة، من أجل بلورة المسالك والتدابير الكفيلة بمعالجتها وتجاوزها. بركة أضاف، خلال لقاء تواصلي حول موضوع “المساواة والمناصفة في قلب أشغال المؤسسات الدستورية الوطنية”، أن “الانكباب على هذه المفارقات سيمكن المرأة المغربية من الاعتماد على الذات، ويقوي قدراتها للمشاركة والمبادرة والانخراط الكلي والفاعل في مختلف مناحي الحياة”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...