اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:39 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 23 مارس 2015 - 1:35 مساءً

ورشة ” الابداع الاجتماعي” من تأطير المدرب طه بن سليمة بصفرو

يوم الأحد 22 مارس 2015، بقاعة العروض التابعة لمركز تكوين المعلمين بصفرو ، موضوع  حول : الإبداع الإجتماعي ، من تأطير المدرب طه بن سلمية لفائدة مقاولي مبادرة تمكين صفرو،المنزل وبولمان.

تكلم المدرب عن التفكير المظومي،وقوانينه ،وناقش عدة امثلة وحكم مع التلاميذ باللغتين العربية والانجليزية ومنها:

1)مشاكل قد تأتي من حلول الأمس. today s problems came from yesterday solutions

2)قد يكون العلاج أسوأ من المرض.the cure can be worse than the disease

3) الأسرع ………… أبطأ. faster is slower

4) التغيرات الصغيرة، قد تتيح نتائج كثيرة small changes can produce big changes

5) لا يوجد أي لوم . there is no blame

كما تكلم عن الفرق بين الحاجة والرغبة، والافكار المغايرة، والابداع المفتوح الذي يشمل عدة نقط منها: صندوق الاقتراحات بنك الأفكار مسابقات وتحدي ثم الدعوة إلى الأفكار.

أشار السيد المدرب إلى أن الإبداع مع الناس ليس هو الابداع للناس وتحدث عن النموذج والتجربة ثم الانتقال من الافكار الى الممارسة العملية، كما أشار الى ضرورة الخروج الى الميدان والارض واعمل على تجريب نموذج للحل بطريقة مبدعة. في الأخير تحدث عن الاستدامة، وتحديد مصادر دخل المشروع لضمان الاستدامة المالية طويلة الامد للمشروع، وأعطى أمثلة لذلك كالمؤسسة الخيرية التي يجب عليها تنويع مصادر دخلها لضمان الاستدامة كالاعتماد على الدولة، والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

للإشارة فقد حضر هذا اللقاء عدة أطر تربوية كرئيس المركز السيد مولاي الحسن الطاهري، والاستاذ بنفس المركز السيد رزوق وأطر جمعية قمم منها السيد ابو صلاح عبوشي ، وابراهيم رزوق ومؤطري تلاميذ مؤسستي محمد الفاسي بالمنزل وسيدي الحسن اليوسي بصفرو، والسيد محمد أمنعي رئيس جمعية امهات واباء تلاميذ الثانوية التأهيلية سيدي الحسن اليوسي ، ومؤطر تلاميذ تمكين بالمؤسسة لسنتين متتاليتين.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...