اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:57 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 22 مارس 2015 - 1:15 مساءً

الحليمي يعلن عن انخفاض أثمان الخضر واللحوم

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، على أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجّل خلال شهر فبراير 2015، انخفاضا ب 0,4% بالمقارنة مع الشهر السابق.

وعزت مندوبية الحليمي في مذكرة لها، توصل موقع “نون بريس ” بنسخة منها، هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0% وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2015 على الخصوص أثمان “الخضر” ب  7,5%و”اللحوم” ب 0,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 1,2%، وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 2,3%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في سطات ب 1,0% وفي الرباط ب 0,7% وفي الدار البيضاء وفاس ب0,6%  وفي آسفي والحسيمة ب 0,5% ، وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في كل من مكناس والداخلة ب 0,1% .

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,3% خلال شهر فبراير 2015.

 وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 1,8% والمواد غير الغذائية ب 0,9%، إذ تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 3,8% بالنسبة  ل “النقل” وارتفاع قدره5,0%  بالنسبة ل “السكن والماء والكهرباء”.

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2015 استقرارا بالمقارنة مع شهر يناير 2015  وارتفاعا ب 1,2% بالمقارنة مع شهر فبراير 2014.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...