اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:05 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 16 مارس 2015 - 10:36 مساءً

حسناء ابو زيد تناقش الوضع السياسي في مدينة صفرو ” فيديو”

احتضن المركب السوسيو الثقافي يوم السبت 14 مارس 2015، في اطار فعاليات الأيام الثقافية لجمعية الشعلة، البرلمانية “حسناء أبو زيد” عضوة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وبرلمانية الحزب  لتناقش موضوع ‘ “الوضع السياسي الراهن وقضايا المرأة”.

بحيث ركزت على مجموعة من الإشكاليات عبر مناقشة 3 محاور

تطرقت في البداية  حول الاختيار الموضوع،  تقول أبو زيد “عنوان متقدم جيدا وذكي في طرحه في السياق الحالي”، باعتبار ان قضايا المرأة كانت في السابق  من القضايا “الفئوية”، وكذا الربط ما بين الوضع السياسي وقضايا النساء، بحيث تقول أبو زيد “لم يكن من السهل في تاريخ معين من المغرب تقديم ورقة سياسية  داخل الأحزاب عن قضايا المرأة على اعتبار  ان هناك قضايا اهم  من قضايا المرأة”.

حيث تطرقت الى ثلاث إشكاليات:

1 التحدث عن الوضعية السياسية  الراهنة بالمغرب؛

2-قراءة في الوضعية الحالية لمكانة المرأة داخل النسق السياسي المغربي؛

3-الفرص المهدرة  والتراجعات والحقوق المكتسبة لنساء في ضل الحكومة الحالية؛

حيت انتقدت توجهات الحكومة الحالية في مجال الاهتمام بقضايا النساء، واعتبرت ان القضايا النساء ليست وليدة اللحظة بحيث ان اغلب التوجهات اليسارية لم ترفت شعارات للرفع عن الميز عن النساء وخصوصا حركة 20 فبراير.

 اعتبرت ان دستور 2011 جاء ليقر مبدا المناصفة، التمثيلة السياسية

وسمو المواثيق حقوق الانسان،  كما انتقدت التصريحات التي اعتبرت ان كل من لم يشارك  في هذه الحكومة هو ضد الإصلاح، و” الحكومة أضعف من الإصلاح ” و “أن هذه الوضعية لا تعتبر وضعا شادا في ادبيات السياسة، ولكن تعتبر صعب للغاية في بناء ورش حقيقي من اجل الإصلاح”.

بحيث صرحت اننا “لسنا في وضعية سياسية سلمية من اجل طرح وضعية النسائية بالمغرب…….، نفس المجموعة التي توافقت حول إقرار الدستور هي التي تتجاذب اليوم حول قضايا  النساء، ما الذي يقع؟؟؟؟؟؟””.

 وحول اجابتها حول سؤال مساندتها لأمينة حيدر الانفصالية قالت “انها ردت على أحد المشاركين في احدى الندوات الذي صرح بأن امينة ليست صحراوية لترد عليه ان امينة حيدر صحراوية 100/100.

 وقد عرفت هذه الندوة تكريم الفاعلة الجمعوية والعضوة السابقة في جمعية الشعلة فرع صفرو ” سامية باعوشي” .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...