اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:03 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 11 مارس 2015 - 6:34 مساءً

جمعيات تقاطع اليوم الوطني للمجتمع المدني وتصفه بـ”اليوم الحكومي”

في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة للاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني، بعد غد (الجمعة)، خرجت الجمعيات المنضوية في إطار “دينامية إعلان الرباط” لتعلن مقاطعتها لهذا الحدث الذي وصفته بـ”اليوم الحكومي”، معتبرة  أنه يدخل في إطار  التدبير السياسي المرتكز على شرعية الأغلبية العددية والمحدودة و”المفتقد لكل مشروعية شعبية وديمقراطية”، معتبرين أن إحداث هذا اليوم هو “اتجاه مبني على التحكم وقرار فوقي غارق في منطق القوة”.

“دينامية إعلان الرباط” وخلال ندوة عقدتها، صباح اليوم (الأربعاء) بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، برئاسة كمال لحبيب، اعتبرت أن الدولة “تحاول  فرض يوم وطني للمجتمع المدني مع إضفاء شرعية القرار الملكي عليه”،  مشيرة إلى أن الوزارة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني، وكذا الحكومة هما في الاتجاه المعاكس لتوجه ومنطق الدستور.

وجددت “دينامية إعلان الرباط” انتقادها للوزارة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني، قائلة إن المقاربة السياسية التي تأسست عليها فكرة خلق الوزارة هي “مقاربة خاطئة، ولا يمكن إلا أن تكون لها عواقب وخيمة على الحياة الجمعوية”.

كما جددت “الدينامية” انتقادها للحوار الوطني حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني، قائلة إنه “نموذج يؤثت لمشهد حكومي رسمي متزمت في تأويله ومقاربته للوثيقة الدستورية وفي تعاطيه مع قضايا الحياة الجمعوية”.

واعتبرت “الدينامية”، أن الحوار تم في ظل “قصف” حكومي لكل إسهامات الحركة الجمعوية الديمقراطية ولأدوارها في الإصلاحات الهيكلية في البلاد، قائلة “كل أطياف الحكومة لا ترى الفساد والتماسيح والعفاريت إلا داخل المجتمع المدني، إذ تعاقب على قذف الجمعيات كل من الأمين العام للحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد”.

وزاد المصدر نفسه قائلا إن “المخطط التشريعي الحكومي وتصوره لتنزيل المقتضيات  المرتبطة بتفعيل الأدوار الدستورية للجمعيات يفتقر إلى أدنى نفس سياسي ديمقراطي، بل هو غارق في منطق التحكم ورفض التشاور ونبذ الاختلاف”، على حد قوله.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...