اليوم السبت 5 ديسمبر 2020 - 1:10 مساءً
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2020 - 6:28 مساءً

الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة تدق ناقوس الخطر حول نقص مهول للمستلزمات الطبية بالمغرب.

صفروسوريز:

الدكتور محمد اعريوة
عضو الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة.

في أفق جائحة كورونا والسبل الصحية للتعامل معها يعرف ، قطاع الصحة نقصا مهولا في المستلزمات الطبية ،وخاصة المواد المبنبتقة من المادة الطبيعية اللطيكس latex،هده المادة التي عرفت استهلاكها مفرطا عالميا ،وخاصة في ،الفترة من مارس إلى يومنا أي فترة وباء كورونا كوفيد 19,وتشكل اغلب المستلزمات كالقفزات , التي أصبحت شبه منعدمة وبأثمان خيالية،و كدلك المستلزمات المستعملة في الجراحة العامة ،والمسالك البوليةsonde ،و حتى في الولادة العادية القيصرية وغيرها.
وبما أن المغرب بلد غير منتج لمجموع المستلزمات الطبية،اللهم الكممات التي ظهرت مؤخرا ،فإن جميع المستلزمات الطبية يتم استيرادها من الخارج، بما فيها أجهزة التنفس الاصطناعي والتي أصبحت تشكل جدلا في ميدان الصحة.
وهنا تكمن المشكلة، حيت هناك عراقيل كتيرة يعرفها هدا القطاع ،لا تأخذ بعين الاعتبار وضعية المنظومة الصحية ولا وضعية الجائحة، فهناك مصلحة التسجيل بمديرية الأدوية والصيدلة التي أصبحت عائقا مريرا ،في وجه تطور هدا القطاع ،حيث لا توجد اية رؤيا ،استراتيجية لتحسين المردودية،يديرها مسؤولين عمرو لسنين، بنفس الطريقة،ويطرح أكثر من سؤال حول جدوى استمرارهم ماداموا يسعون جاهدين في خلق ،التعطيل والإقصاء في ظروف عصيبة يعيشها المغرب. ولا سيما القسم 1من المستلزمات والدي لا يشكل خطرا على الصحة والدي يشكل 50 في المائة من مجموع المستلزمات الطبية ،والتي لا تتطلب تعطيل ملفتها كما هو الحال بجميع بلدان والعالم،والدول المجاورة خير دليل. تم هناك قانون 55_19 بتبسيط المساطير الادارية والتي أصبحت من الأولوية تطبيقه بالمديرية الأدوية والصيدلة من أجل رفع الخناق عن هدا القطاع بالمغرب.
تم الإجراءات المتخدة من طرف وزارة المالية والتي رفعت من رسومات الاستراد لجميع المواد حتى الطبية منها من 30 الى 40 في المئة، في شهر يوليو ،غير أن تأخد بعين الاعتبار الوضعية الصحية للبلاد ،وهي رسومات قاسية تنعكس سلبيا على المريض والمنظومة الصحية ،وكانت قد تكون مفهومة لو هناك صناعة محلية للمستلزمات لكن ،لا توجد بثاتا صناعة محلية ،مما ينعكس سلبيا على سوق المستلزمات الطبية ،ويجعلها نادرة ،ويؤدي ثمنها المريض والمنظومة الصحية بالبلاد.
-توفر المستلزمات الطبية بالمغرب ،ضرورة ملحة ،يوازيه توفر الأدوية واللقاحات، لضمان السيرورة العادية للمرفق العمومي والخاص بقطاع الصحة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

السلطة الاقليمية والمحلية بصفرو تستعد لاطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا
22 نوفمبر 2020 / قراءة

السلطة الاقليمية والمحلية بصفرو تستعد لاطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا

صفروسوريز: حسني عبادي تحت الإشراف المباشر  لعامل إقليم صفرو توصل موقع صفروسوريز من مصادره الخاصة بأن السلطات الاقليمية   والمحلية تستعد لإحصاء ساكنة الإقليم الذين سيخضعون للتلقيح ضد فيروس كورونا الذين يعانون من الأمراض  المزمنة حيث ستسخر كل إمكاناتها  البشرية و المادية من اجل إنجاح هذه العملية .
+ المزيد من أخبار ...