اليوم الخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:13 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 8:01 مساءً

المكتب الاقليمي للمنظمة الديموقراطية للصحة بفاس تجلد المدير الجهوي لفاس مكناس

صفروسوريز:
المنظمة الديموقراطية للصحة
المكتب الإقليمي بفاس .

بطلب من أعضاءه اجتمع المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بفاس يومه 27غشت 2020 ،
حيث اعتبر أن تدهور الوضعية الوبائية الخطيرة الحالية بفاس يتحمل تابعتها المدير الجهوي بفاس مكناس، والدي يفتقد لأية رؤيا ميدانية في التعامل مع الوباء كوفيد 19 مند بدايته ، و كمندوب بالنيابة بفاس بعد ابعاده لجميع الكفاءات ، لم يسبق له أن تابع اية اجتماعات للقيادة للجنة التبع والرصد لكوفيد 19 ،ولو ليوم واحد .ودلك بشهادة مهني الصحة بفاس وأطر المصالح الخارجية بالقيادة . ناهيك عن العشوائية في تسيير وتدبير المراكز الصحية بما فيها ممن برمجوا للعناية بمرضى كوفيد ’19’ ,حيت أن بعض المراكز الصحية تفتقر لأدنى الشروط الملاءمة من أجل استقبال المواطنين. ناهيك أن هناك مراكز صحية تشتغل بتضحية و بروح وطنية عالية ،رغم وجود طبيب واحد وممرضين اتنين لعدد سكاني كبير جدا يفوق عمالات واقاليم بالمغرب ، مما يؤثر سلبا على صحة المواطنين وعلى العاملين بهده المراكز ،كما لا تخلوا المستعجلات بفاس من مشاكل كبيرة امام انعدام التنسيق مع المركز الاستشفائي الجامعي، فهي تعيش الضغط ، وقلة الأطر مما عرض جميع طاقمها للاصابات المتكررة والخطيرة لوباء كوفيد .
كما اعتبر المكتب الإقليمي أن تدهور واقع الجهة الوبائي يترجم قلة الكفاءة و الاستهتار، في التعامل للمديرية الجهوية مع المندوبيات وتقليص دورهم بل وتقليص الموارد المالية المتاحة لهم من المديرية , و تعطيل قرارات تقنية تنعكس سلبيا على عطاءات المندوبيات.
أن المديرية الجهوية للصحة لا تملك استراتيجية ولا جواب لما ألت إليه أحوال الجهة :مما يعمق الاستهتار بمشاكل الشغيلة و التعامل بمزاجية مع الاطقم الطبية والتمريضية الشيء الدي عرض الكتير منهم للاصابات بالوباء لعدم الحرص على توفير معدات الوقاية من سوائل التعقيم وكمامات كافية .
ويدين المكتب الإقليمي للمنظمة الديموقراطية للصحة بفاس استمرار سوء التسيير والتدبير والتهكم على الكفاءات، وعدم تطبيق تكافئ الفرص في الترشيح للمسؤولية من طرف المدير الجهوي للصحة ؛وتجلى دلك في تعيين المحسوبين عليه ، وأحدهم ، استقدمه من مكناس ، وعينه كرئيس للمصلحة الإدارية والمالية بالمديرية الجهوية فاس مكناس، وهي مصلحة تتطلب مؤهلات وخبرة لسنين و هي التي تسهر على تتبع الصفقات الجهوية والمشاريع الجهوية الكبرى.وللعلم ان المعني بالأمر الدي تم تعينه دون شروط قانونية، لم يسبق له أن اشتغل بمصلحة الموارد المالية بمستشفى أو مندوبية أو حتى له تكوين في هدا المجال، يشفع له ولاءه الشديد للمدير ، كظله،وكغيره من المحسوبين ، و تعامله بالسوء المعروف به لدى العديد من المسؤولين الإقليمي.
كما يطالب المكتب الإقليمي للمنظمة الديموقراطية للصحة الوزارة بالكشف عن ماألت إليه نتائج عمليات التفتيش بالمديرية الجهوية فاس مكناس حول الصفقات التفاوضية وإبراز المسؤوليات ،وخاصة أن الشخص الدي عين بمصلحة الموارد المالية بالجهة ، كان انداك، موضوع بحث معه حول الصفقة للمعدات الطبية في ايطار صفقة ممولة من صندوق الدعم الوطني لمحاربة كوفيد لصالح مستشفى ابن الخطيب.
أن المكتب الإقليمي للمنظمة الديموقراطية للصحة يطالب مناضليه وجميع القوى الحية بفاس والجهة بالتعبئة الشاملة للقيام بجميع ‘ مايتطلبه الإصرار على الاصلاح، من نضالات واحتجاجات من أجل ابراز حقيقة مايقع بالمديرية الجهوية للصحة فاس مكناس ،من سوء تدبير ” تدبير عقلية الفيرما” و استقدام و تعيينات اطر لاتملك الكفاءة ،وعدم تطبيق المرسوم الوزاري في تكافئ الفرص ، ،ناهيك عدم توفير الإمكانيات المتاحة لمهني الصحة من أجل العمل في ظروف جيدة رغم الخصاص المهول الدي تعرفه مجموع المؤسسات الصحية ، وسوء تدبير خطير للحالة الوبائية بفاس.

فاس في 27غشت 2020.

المكتب الإقليمي للمنظمة الديموقراطية للصحة بفاس.
××××

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

السلطة الاقليمية والمحلية بصفرو تستعد لاطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا
22 نوفمبر 2020 / قراءة

السلطة الاقليمية والمحلية بصفرو تستعد لاطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا

صفروسوريز: حسني عبادي تحت الإشراف المباشر  لعامل إقليم صفرو توصل موقع صفروسوريز من مصادره الخاصة بأن السلطات الاقليمية   والمحلية تستعد لإحصاء ساكنة الإقليم الذين سيخضعون للتلقيح ضد فيروس كورونا الذين يعانون من الأمراض  المزمنة حيث ستسخر كل إمكاناتها  البشرية و المادية من اجل إنجاح هذه العملية .
+ المزيد من أخبار ...