اليوم الأحد 20 سبتمبر 2020 - 9:31 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 6:40 مساءً

المنظمة الديموقراطية للصحة تصدر بلاغا للرأي العام الوطني

صفروسوريز: بلاغ

المنظمة الديمقراطية للشغل
المنظمة الديموقراطية للصحة
المكتب الوطني

في ظل الارتفاع المتسارع لاعداد.الاصابات والوفيات بجائحة كوفيد- 19 ,وفي ظل الضغط الذي تعرفه المستعجلات الطبية بمختلف المستشفيات العمومية بالمغرب من توافد أعداد كبيرة من الحالات المصابة؛ ونظرا لتزايد عدد الاصابات في صفوف الأطر الطبية والتمريضية والتقنية والإدارية وبشكل مخيف ومقلق جدا ؛
فإن المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحةOdt يطالب الحكومة بالإسراع في الاستجابة للعديد من المتطلبات والحاجات الأساسية والضرورية الآنية والمستقبلية لفائدة وزارة الصحة وللعاملين بالقطاع الصحي ؛ من أجل تمكينهم. من السيطرة على الوضع الوبأئي المقلق ؛ وتوفير ظروف افضل لاستقبال المصابين في اطار الحفاظ على كرامتهم ومرافقيهم. ؛ عبر القيام وذلك من خلال القيام بإجراءات سريعة في التشخيص والعلاج والتوعية والتتقيف الصحي لتفاذا المزيد من الاصابات وانتشار فيروس كورونا المستجد. وعبر خلق جو من التعبئة الوطنية الشاملة تتلخص عناصرها فيما يلي :
1-توفير جميع المستلزمات والتجهيزات والمواد الطبية و البيوطبية والأدوية للتشخيص وعلاج المرضى والمصابين. بفيروس كورونا ؛
2- توفير الموارد البشرية المؤهلة و الكافية ومدها بوسائل الوقاية و الحماية من انتقال العدوى و الإصابات بمرض كوفيد -19، خاصة اثناء مزاولة عملهم ؛ وتسهيل ماموريتهم في التكفل بالمرضى ، وتخفيف الضغط النفسي عنهم لما يمثل دلك من خطورة عليهم و مردوديتهم وجودة الخدمات المقدمة وعلى المنظومة الصحية ككل بسبب قلة لموارد البشرية المتوفرة حاليا.
3- اشراك حقيقي. للقطاع الخاص بمختلف خدماته.من مصحات و مختبرات وشركات للأدوية والتجهيزات الطبية في عمل مندمج ومتفق حوله وتحت إشراف وزارة الصحة او ممتليها الجهويين و الانخراط بدون قيد ولا شرط في التكفل بتشخيص ورعاية مرضى كوفيد-19 ؛ كمؤسسات و طنية مكونة للمنظومة الصحية ؛ وضرورة تقديم الرعاية الصحية والعناية الفائقة وعن قرب لكل الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة تفاديا للمضاعفات وحمايتهم ضد فيروس كورونا .
4- اشراك وتعبئة مكونات المجتمع المدني ؛ والجماعات والجهات الترابية والإدارات والمؤسسات العمومية المحلية والجهوية في اطار لجان مجتمعية محلية وجهوية؛ لتقديم الدعم والمساندة لقطاع الصحة و للاطر الصحية محليا وعن قرب؛ من أجل تسهيل ماموريتهم عبر تأطير وتنظيم المواطنين المرضى؛ في اطار الاستراتيجية العلاجية الجديدة ؛ و المتواجدين بمنازلهم أو الوافدين على المستشفيات العمومية والمراكز الصحية المرجعية لكوفيد-19.
5 -إلزام مؤسسات وصناديق التامين الاجباري عن المرض وخاصة cnops وcnss. للمشاركة في الاستراتيجية الوطنية.بتمويل شراء تجهيزات طبية وادوية. فضلا عن تغطية مصاريف العلاج والتشخيص المنخرطين والغاء مدكرة الكنوبس الأخيرة التي اختارت التملص من مسؤوليتها في استرجاع مصاريف ونفقات كوفيذ -19 للمصابين والاسراع بتسجيل وباء كوفيد -19 ضمن لائحة الأمراض المهنية والتعويض عنها.وحمل وزارة التشغيل والادماج المدني على القيام بذلك .
. 6-إعادة التكفل بالاطر الصحية من حيث التنقل والاقامة والمبيث والاكل في الفنادق او اقامات خاصة معدة لذلك ؛ حفاظا على سلامتهم وسلامة أسرهم في ظل هذا الوضع الدقيق و الخطير للغاية.
7-التوظيف العاجل لجميع الاطباء والممرضين والتقنيين الصحيبن العاطلون عن العمل من طرف جميع المؤسسات الحكومية المعنية من وزارة الصحة وزارة الداخلية والجماعات الترابية. والجهات والتعليم. والشركات الخاصة في اطار طب الشغل والصحة والسلامة المهنية ؛ و تعزيز عمل الاطر الصحية الحالية بالمتقاعدين والمتقاعدات من دوي الخبرة في اطار التطوع والتضامن الوطني.للتصدي لهذه الجائحة المدمرة .
8-مشاركة جميع مؤسسات الدولة وخاصة الوزارات على المستوى المحلي الجهوي في دعم وزارة الصحة بتحويل الإمكانيات المالية المتاحة أو وسائل النقل أو وضع رهن إشارة المستشفيات العمومية وبصفة مؤقتة اطر الدعم كعمال النظافة والحراسة والنقل في سيارات الاسعاف لتعزيز دور وزارة الصحة حتى انتهاء هده الأزمة.
9- الاسراع بصرف تحفيزات مالية للاطر الصحية من أجل دعمها وتشجيعها بخلق جو عام من التعبئة الوطنية الشاملة فنيا وثقافيا وابداعيا واعلاميا ؛ لدعم العاملين بقطاع الصحة من أجل الاستمرارية في أداء رسالتها النبيلة بروح ومعنويات عالية ومسؤولية مواطنة ومجتمعية
10 – تفعيل مقررات اللقاء مع السيد وزير الصحة بخصوص اللجان الموضوعاتية للمصادقة على مجموعة من القرارات ومشاريع مراسيم وقوانين تهم الشغيلة الصحية بمختلف فئاتها المهنية .
عن المكتب الوطني
الكاتب العام.
الدكتور محمد اعريوة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

حوار صحفي مع إطار نقابي بقطاع الصحة بصفرو في اطار حق الرد
14 سبتمبر 2020 / قراءة

حوار صحفي مع إطار نقابي بقطاع الصحة بصفرو في اطار حق الرد

صفروسوريز:حسني عبادي ضمانا لحق الرد قامت  جريدة صفروسوريز بإجراء حوار خاص مع الإطار النقابي  بمندوبية الصحة  بصفرو الذي تعرض في الآونة الأخيرة لاتهامات من طرف إحدى النقابات المحلية ، والذي عبر في البداية بقوله :  ” إن النقابي الحقيقي والمناضل الصادق الذي لا يتعرض…
+ المزيد من أخبار ...