اليوم الخميس 24 سبتمبر 2020 - 12:15 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2020 - 12:03 مساءً

مؤسسات إعلامية تنتفض ضد قرار إقصائها من مواكبة فترة الحجر الصحي من قبل المجلس الوطني للصحافة وتنشر تباعا بلاغات في الموضوع

صفروسوريز:

شكلت المراسلة غير الموقعة للمجلس الوطني للصحافة لوزارة الداخلية القاضية بضرورة توفر شرط البطاقة المهنية من أجل المواكبة الإعلامية لحالة الطوارئ الممتدة من السابعة مساء إلى الخامسة صباحا صدمة في أوساط مدراء نشر العديد من المنابر الإكترونية التي رأت في هاته الخطوة إقصاء ممنهجا وتضييقا على حرية العمل الصحفي المستقل.

وفي هذا الصدد، نشر مدير موقع صفروسوريز على غرار مجموعة من مدراء نشر عدة مقاولات إعلامية بلاغا للرأي العام جاء فيه ما يلي : 

“بحكم متابعتنا الدقيقة للمشهد الإعلامي و الصحفي ببلدنا، وباعتبارنا جزءا من هذا المشهد، ونظرا لما شهدته المواكبة الاعلامية الميدانية من عراقيل جراء القيود التي فرضها المجلس الوطني للصحافة، فيما يخص تغطية حالة الطوارئ والحجر الصحي ببلدنا، بحيث سبق للمجلس الوطني أن راسل وزارة الداخلية في الموضوع، وأصدر بلاغا غير موقع ،يشترط البطاقة المهنية بالنسبة للراغبين في تغطية حالة الطوارئ في شكلها الجديد ،أي من السابعة مساءا إلى الخامسة صباحا، وهو الإجراء الذي نعتبره مجحفا ومعرقلا لسير العمل الصحفي المواكب بنزاهة ومهنية لمستجدات الوضع ببلدنا.

ولعل النقاش القانوني الذي عبرت عنه وكالة المغرب العربي للإنباء كأهم وأكبر هيئة صحفية في المغرب في موضوع رفضها لبطاقة المجلس الوطني يكشف عن سلامة التوجه القاضي برفع شرط التوفر على البطاقة المهنية الصادرة عن المجلس لدى مختلف رجال الصحافة و الإعلام في تغطياتهم المهنية.

فلا يعقل منع مدير النشر والمسؤول القانوني والمدراء والمندوبين والمسؤولين الوطنيين والجهويين والدوليين بصفاتهم للجريدة أو الموقع الالكتروني بحجة البطاقة المهنية في الوقت الذي نوجد فيه اليوم في الجبهة الأمامية للتصدي لجائحة كورونا وجنود مجندين لنقل الخبر بالصوت والصورة في زمن الحجر الصحي، ومحو الإشاعة ومحاربتها بالحقائق المباشرة والميدانية.

إننا اليوم بصفتنا مديرا لنشر جريدة صفروسوريز نعلن للرأي العام الوطني و لكل المتتبعين للشأن الصحفي أننا نرفض شروط المجلس الوطني للصحافة للحصول على البطاقة وتمثيليته لنا، و نرفض العراقيل المستحدثة التي انعكست على سير المواكبة الإعلامية للحالة الوبائية ببلدنا حيث نؤكد أننا نرفض الشروط المكبلة لعملنا و نعتمد على بطاقات الجريدة بصفة قانونية ، لأننا مقاولات إعلامية ملزمة بأداء الضرائب وبالمساهمة في الاقتصاد الوطني ،بدون دعم من الدولة أو أي هيئة حكومية أو غير حكومية.

وندعو الى مقاربة منصفة تحقق الممارسة الصحافية العادلة لكل المنابر الإعلامية المحلية و الجهوية و الوطنية.”

حسني عبادي:موقع صفروسوريز

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

حوار صحفي مع إطار نقابي بقطاع الصحة بصفرو في اطار حق الرد
14 سبتمبر 2020 / قراءة

حوار صحفي مع إطار نقابي بقطاع الصحة بصفرو في اطار حق الرد

صفروسوريز:حسني عبادي ضمانا لحق الرد قامت  جريدة صفروسوريز بإجراء حوار خاص مع الإطار النقابي  بمندوبية الصحة  بصفرو الذي تعرض في الآونة الأخيرة لاتهامات من طرف إحدى النقابات المحلية ، والذي عبر في البداية بقوله :  ” إن النقابي الحقيقي والمناضل الصادق الذي لا يتعرض…
+ المزيد من أخبار ...