اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:24 مساءً
أخر تحديث : الخميس 5 مارس 2015 - 10:58 مساءً

الصفريوية: وجوب تجدد الطاقات المشرفة على الملتقى الثقافي وموسم حب الملوك بصفرو

جريدة الصفريوية: عدد 40، الصفحة 9 بتاريخ 01 مارس 2015

تخلد مدينة صفرو كل سنة مهرجان موسم حب الملوك، وكذا الملتقى الثقافي، حدثان بارزان دأبت المدينة على تنظيمها إذ يعتبر الأول قيدوم المهرجانات بالمغرب واحد أقدم المهرجانات في العالم.

وإذا كان مهرجان حب الملوك قد حقق قفزة نوعية من حيث التنظيم خلال السنوات الأخيرة، بحيث  اصبح ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، كما صنف من قبل منظمة اليونسكو كثرات عالمي لا مادي للإنسانية، فإنه مع ذلك يظل في حاجة لكفاءات جديدة في التنظيم والتسيير خاصة وان الوجوه المسيرة لجمعية حب الملوك، الجهة المنظمة، عمرت طويلا واستنفدت ما لديها من إمكانيات وآن الأوان لفتح المجال لطاقات جديدة حتى لا يتسرب الروتين والملل للمهرجان، ونفس ما قيل عن المهرجان ينطبق على الملتقى الثقافي اذ يبدو ان مدينة صفرو لم تنجب سوى استاذين ظلا يتحكمان في انفاس الملتقى على امتداد  25 سنة رغم تعدد المحاور والمواضيع التي تناولها بشكل يبدو معه هذان الاستاذان خبيران في كل شيء انطلاقا من الشعر  الجاهلي مرورا بالعمران والحضارة وحتى تكنولوجيا عزو الفضاء.

وكما سبقت الإشارة، فإن بقاء نفس الوجوه متحكمة في كل ما يتعلق بالتنظيم يكبح جماح الحدثين و يلغي كل إمكانية للتطور الإيجابي على اعتبار التغيير المنهجي والمقصود لباقي الطاقات الموجودة بالبلاد ة القادرة على فتح آفاق أخرى للتطور بالنسبة للحدثين الهامين.

ينبغي اذن وإعمالا لمبدا فتح المجال امام الجميع، ان تجدد الطاقات المشرفة على تنظيم الملتقى الثقافي للمدنية ومهرجانها السنوي لان ذلك لن يكون الا في مصلحة التطور، اما استمرار نفس الوجود  فلن يؤدي إلا الى تسرب الملل لحدثين البارزين اشتهرت بهما مدينة الكرز.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...