اليوم الخميس 2 أبريل 2020 - 12:24 مساءً
أخر تحديث : الأحد 22 مارس 2020 - 2:09 مساءً

بعض من تاريخ امراض الجهاز التنفسي بصفرو ومنطقتها

صفروسوريز:محمد كمال المريني

كثيرا ما استوقفتني بناية مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بصفرو بجمال هندسته ومعماره الكولونيالي ،وكنت دائما أتساءل عن الوطيفة التي كان يشغلها عند تاسيسه ،إلى أن وقعت على المرفقة …وشْدهت .
في سنة 1953 ،رخص للسيد jean vissouze بفتح و تسيير ” الثانوية البيئية “،وهي فيما يبدو مدرسة داخلية مهنية موجهة للتلاميذ الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالجهاز التنفسي .
استمر السيد jean vissouze في إدارة المؤسسة من سنة 1953 إاى حدود سنة 1957 ،انتقل بعدها إلى é ثانوية الحديقة ” من 1958 إلى 1968 حيث كان يدرس الفرتسية و التاريخ .
لم تكن الثانوية البيئية المنشأة الوجيدة بصفرو ومحيطها التي تهتم برعاية المصابين بالأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي ،فعلى بعد كيلومترات معدودة ،أنشأت السلطات الاستعمارية مستشفى مخصصا للمصابين بالربو والسل وغيرهما من الأمراض الصدرية شيه بمستشفى بن صميم في مزدغة الجرف ضمن المجال الترابي للجماعة القروية عزابة ،وهو المستشفى المغلق منذ السنوات الأولى للإستقلال .


إذا كانت الثانوية البيئية تحولت إلى مركز للتاهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية ،فإن مآل صنوها ” مستشفى الأمراض التنفسية ” لم يكن كذلك ،فلقد استعمل اسطبلا اكثر من مرة من طرف من اكتروه في سمسرات عمومية نظمتها الإدارة الوصية عليه ،ونظمت فيه دورة أو اكثر لمهرجان ” ديبلوماسية الطعامة festival de la diplomatie de l’art culinaire” ،وسبق إعلان رسمي لإقامة مركز إستقبال عليه بملاعب وغيرها في إطار شراكة بين وزارة الشبيبة والرياضة ومجلس جهة فاس_بولمان ،والمجلس الإقليمي لصفرو وجماعات ترابية من الإقليم…وهو المشروع الذي ظل حبيس الرفوف لم ير النور .
تذكرت في ربيع 2020 وفي زمن كوفيد 19،أننا بإقليم صفرو كنا عشية الإستقلال كنا نتوفر على منشأتين لرعاية المصابين بالأمراض المتبطة بالجهاز التنفسي ،وها نحن الآن بمستشفى إقليمي فريد ومركز لرصد مرض السل بمستوصف امبارك اابكاي .

مؤسف وموجع أن يكون ماضي قوم أجمل من حاضرهم….

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

إلى رحمة الله نور الدين عبود عامل عمالة مولاي يعقوب
2 أبريل 2020 / قراءة

إلى رحمة الله نور الدين عبود عامل عمالة مولاي يعقوب

صفروسوريز يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي … صدق الله العظيم. ببالغ الحزن والأسى تلقينا ، نبأ وفاة السيد نور الدين عبود عامل إقليم مولاي يعقوب بعد…
+ المزيد من أخبار ...