اليوم الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:32 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 8:09 صباحًا

جماعة اغبالو اقورار بإقليم صفرو تحتفل بالسنة الأمازيغية 2970

صفروسوريز: محمد أمنعي

تحت شعار :” السنة الأمازيغية الفلاحية ،موروث إنساني بقيم ودلالات متعددة “، احتضن المركب السياحي عمي ادريس بصفرو يوم السبت فاتح فبراير 2020 ابتداء من الرابعة بعد الزوال ،أنشطة متعددة من تنظيم جمعية اغبالو اقورار للفنون الشعبية بشراكة مع جماعة أغبالو أقورار ،حيث تم تنظيم ندوة فكرية مرتبطة بتخليد السنة الأمازيغية الفلاحية كموروث انساني بقيم ودلالات متعددة .

لقد شارك في الندوة مجموعة من الأساتذة نذكر منهم الدكتور عبد الرحيم فرح وهو أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وموضوع مداخلته :” الممتلكات الرمزية المؤسسة لتاريخ الانسان الامازيغي .


المداخلة الثانية في موضوع :” التراث الثقافي الامازيغي وسؤال التنمية ضمن المشروع التنموي الجديد ” للدكتور امحمد الموساوي وهو استاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ،وقد أطر الندوة الدكتور محمد اوراغ وقرر لها الاستاذ الحسين مؤنس .
تلت الندوة مناقشة عميقة تمت الإجابة عن اسئلتها من طرف الأساتذة المتدخلين ، وركزت بعض التدخلات على إقرار الثالث عشر من يناير عيدا وطنيا لراس السنة الأمازيغية مؤدى عنه كباقي دول الجوار .
بعد ذلك تم استعراض الفرق الفنية من صفرو والجهة على رأسها فرقة جمعية اغبالو اقورار للفنون الشعبية ،وجمعية إيتري للفنون من اغبالو اقورار ومجموعة إعريمن نايت يوسي من صفرو ،ومجموعة إجعوتن لكبير ومجموعة ادريس ازروال من إيموزار كندر ،ومجموعة حدو افقير من عين الركادة .

وفي النهاية كان حفل العشاء وفق تقاليد وطقوس المنطقة على راسه الكسكس مع تسليم الهدية لمحظوظ السنة وتم اختتام الحفل في وقت متأخر حتى الخامسة صباحا من اليوم الموالي ،رغم برودة الطقس خارج قاعة الأنشطة .


تلى ذلك مجموعة من القراءات الشعرية للشاعر بيجا لهبوب من العنوصر والشاعرتين يطو وتشفا من الريش ،ثم جاءت فرق أحيدوس لكل من اغبالو اقورار ومجموعة شربانة وإمرموشن اغبالو اقورار وإثران إفران وإعريمن نايت يوسي ،وبالنسبة للفرق الموسيقية شنفت اسماع الحاضرين مجموعتي الفنانين ميمون أورحو وحسن شواف من أزرو دون ان ننسى الفكاهي حميد العقيوي من ازرو الذي اتحف الحضور بنواذره وتحفه ،وقد قدم السهرة الفنية الحاج ادريس الكايسي .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.