اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 2:44 مساءً
أخر تحديث : الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:58 صباحًا

المهرجان الوطني للبرقوق بمركز الزاوية عين تمكناي اقليم صفرو بين شعار: “تنظيم سلسلة البرقوق رافعة للتنمية المجالية”وشعار: “تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الانتاج وتأهيل للتسويق” …؟

صفروسوريز: عبد العزيز اغزر(فاعل مدني) /مدير صفحة اخبار المنزل

كما يعرف المتتبع المحلي فقد عرف مركز زاوية بوكرين جماعة عين تمكناي المنزل اقليم صفرو ايام 4- 5-6 اكتوبر الجاري المهرجان الوطني للبرقوق في نسخته الثانية تحت شعار: “تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الانتاج وتأهيل للتسويق” والذي نظمته كل من “التعاونية الفلاحية البوكرينية” و”الجمعية الوطنية لمنتجي ومثمني البرقوق” بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة (فاس/مكناس)…

وكما هو معروف فقد عرف نفس المكان تنظيم هذا المهرجان في نسخته الاولى والذي كان مؤطرا كذلك بشعار: “تنظيم سلسلة البرقوق رافعة للتنمية المجالية” طيلة ايام 28-29-30 شتنبر2018 والذي كان من تنظيم “التعاونية البوكرينية” بتعاون مع الجماعة الترابية عين تمكناي وبتنسيق كذلك مع المديرية الجهوية للفلاحة (فاس/مكناس)…

واي متتبع للمهرجان في نسختيه الاولى والثانية يمكنه ان يبدي بعض الملاحظات من ابرزها:

اولا: المهرجان في نسخته الثانية وعلى الاقل بالمقارنة بالنسخة الاولى يلاحظ نوعا من التطور “الكمي” في المهرجان (حضور التعاونيات والمنتجين الخواص والمهتمين والفاعلين والساكنة…) حيث لوحظ تنظيما مجاليا جيدا للمهرجان خلال مدة تنظيمه وكذا تنوع في فعالياته(معرض منتوجات التعاونيات والفلاحين الفروسية عروض ختان احيدوس…) …

ثانيا: دخول فاعلين في مجال انتاج البرقوق جدد وبالخصوص(الجمعية الوطنية لمنتجي ومثمني البرقوق) وانسحاب اخرين وبالخصوص(الجماعة الترابية عين تمكناي)….

ثاليا: اعطاء بعد وطني للمهرجان (المهرجان الوطني للبرقوق) في نسخته الثانية بدلا بالاكتفاء بمحلية المهرجان…

رابعا: اختلاف جوهري في مضامين شعار نسختي المهرجان فاذا كان المهرجان في نسخته الاولى قد اطره شعار: “تنظيم سلسلة البرقوق رافعة للتنمية المجالية” هذا الشعار الذي يربط بين تنظيم سلسلة البرقوق والتنمية المجالية الذي تعتبر هدفه الاساسي اي المحافظة على الماء والبيئة وتنمية المنطقة وغير ذلك بحيث يصبح المهرجان رافعة وقاطرة للتنمية المحلية جاء شعار النسخة الثانية: “تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الانتاج وتأهيل للتسويق” ليركز فقط على الجودة لتأهيل المنتوج للتسويق اي التركيز على المنتج بالخصوص دون اعطاء اي اهمية لمجال الانتاج….

لهذا يبقى السؤال الجوهري وفي ظل الغياب لاي تقييم للمهرجان في نسخته الاولى على الاقل لنعرف ما حققه وما ينتظر التحقق من قبل منظميه والمتتبعين يبقى دائما مطروح السؤال التالي:

ماذا تحقق من مضمون الشعار المنظم للمهرجان الاول والذي اعتبر من الاهداف الاساسية لتنظيم سلسلة البرقوق ان يكون رافعة للتنمية المجالية لكي ننتقل الى شعار بمضامين اخرى بل ناسخة لشعار النسخة الاولى للمهرجان لانه يركز على التجميع والتأهيل للبحث على الاسواق(التسويق) …؟؟

فهل هذا التحول في مضمون الشعار ناتج عن دخول فاعلين فلاحين “كبار” في سلسلة انتاج البرقوق وتثمينه للمهرجان مما جعل اهداف المهرجان تنقلب رأسا على عقب…؟ هل هو مؤشر ومقدمة لتهميش الفلاح الصغير لاننا نلاحظ عدم اشراك تعاونية فلاحية للبرقوق محلية (تعاونيات حاملي الشهادات) بالمهرجان في نسختيه …!!

ام ان الامر عادي ولا يحمل اية خلفيات من هذا النوع وهي فقط امور مرتبطة بمرحلة المراكمة والتأسيس للمهرجان…؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ
9 أكتوبر 2019 / قراءة

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ

صفروسوريز: توصل موقع صفروسوريز ببيان موقع من طرف مكونات التحالف الجديد للجماعة الحضرية بصفرو والمكون من حزب الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية، الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي، ننشره كما توصلنا به:
+ المزيد من أخبار وطنية ...