اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 11:28 مساءً
أخر تحديث : السبت 21 فبراير 2015 - 8:13 مساءً

المجتمع المدني بصفرو يدرس اشكالية تحرير الملك العام(فيديو)

نظمت جمعيات المجتمع المدني بصفرو ندوة صحفية لتدارس مسألة الترامي على الملك العمومي، يوم 20 فبراير 2015 على الساعة الرابعة مساءا، بقاعة الندوات بالجماعة الحضرية بصفرو. وقد عرفت هذة الندوة حضور   وسائل الاعلام من مختلف المنابر الإعلامية، الورقية والإلكترونية.

وقد عرفت هذه الندوة مشادات كلامية بين المنظمين وممثلي الجمعيات والأحزاب لدعم السماح لهم في أخد الكلمة مما اثار حفيظتهم،

في البداية  تطرق رئيس جمعية التواصل لتجار والحرفيين درب المتر بالأسباب التي أدت  الى تنظيم هذه الندوة بحيث دعا الى تحمل السلطات المنتخبة والادارية مسؤوليتهم في حل هذا الملف، كما تطرق الرئيس الى المراسلات التي راسلتها  الجمعية الى كافة المتداخلين في ملف تحرير الملك العام بدون رد بما فيهم رئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران، كما سجل غياب رؤية واضحة من طرف السلطة المحلية والمنتخبة في ايجاد حل يرضي جميع الأطراف (التجار والباعة المتجولين). وفي الأخير طرح سؤالا مهما يكمن في من المسؤول في إيجاد حل لمعضلة الترامي على الملك العام.

بعد ذلك تطرق  محمد  الفردوي الى المعاناة التي يعترضها التجار ذوي المحلات التجارية بدرب المتر بحيث أغلقت بعض المحلات بدعوى عدم احترام الفراشة لمبدأ المنافسة الشريفة وقطع الطريق امام الزبناء و المارة.

كما أكد انه لا وجود لحل جذري بدون مراعاة مصالح التجار والباعة المتجولين على حد السواء بحيث صرح بأن الفراشة هم        “خوتنا” ولا يجب على أحد الركوب على الملف لخلق الصراع بين التجار ذوي المحلات التجارية والفراشة درب المتر.

كما تطرق محمد العابد رئيس جمعية السلام التجار السوق المركزي الى المعاناة التي يعاني منها أصحاب المحلات التجارية داخل السوق المركزي

بحيث لا يخف على الساكنة الحالة التي أصبح عليها السوق المركزي من اوساخ وتراكم الازبال جراء السياسات العشوائية للمسؤولين في هذا المدينة، سواء داخل المجالس المنتخبة السابقة اوالتي تسير المجلس البلدي حاليا، وكذلك من تحمل مسؤولية السلطة الوصية تجاه هذا المرفق العمومي الوحيد داخل المدينة منذ الثمانينات.

 كما سجل كذلك على ان ” هذا الناس المسؤولين في هذا البلد غياب رؤية واضحة لتنمية هذه المدينة، فإدا كانت الواجهة المدينة هي الأسواق ومراكز التسوق تعيش هذه الحالة فكيف لها ان تدبير ملفات كبيرة داخل المدينة” وان “هذا اللقاء جاء لتقديم صرخة الى الراي العام المحلي والوطني لإثارة الانتباه لما تعيشه هذه المدينة” ، و”ان المدينة أصبحت تعيش حالة من العشوائية”.

وعند جوابه لمسالة غياب ممثل عن الجماعة الحضرية والسلطة المحلية كأطراف رئيسية في هذا المشكل أجاب رئيس الجمعية انه    تم بفعل ارسال مراسلات الى السلطة المحلية والمنتخبة ولكن بدون رد وبأن ليس هناك مخاطب رسمي ومسؤول داخل المجلس البلدي”.

وقد عرفت هذه الندوة مشادات كلامية بين رئيس السلام  بين ممثل النهج الديموقراطي بصفرو الذي استنكر عدم استدعائه بشكل رسمي الى هذه الندوة.

و في مقابل هذه الندوة استنكر بعض الفاعلين  السياسين على محاولة ركوب الكاتب الإقليمي للعدالة والتنمية بصفرو على ملف التجار بدعوى انه هو أصلا يحتل ملكا عاما، كما انه ينعت بسوء التسير المجلس الحالي للمدينة وتناسى ان حزبه هو الذي يسير المجلس واهم التفويضات هي  التي عند حزبه.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...