اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 3:47 صباحًا
أخر تحديث : السبت 20 يوليو 2019 - 12:13 مساءً

جمعية بصفرو تتقدم بأول عريضة على صعيد جهة فاس مكناس

جمعية بصفرو تتقدم بأول عريضة على صعيد جهة فاس مكناس
قراءة بتاريخ 20 يوليو, 2019

صفروسوريز: حسني عبادي

بناء على  الدورات التكوينية المنظمة من طرف جامعة مونديابوليس لفائدة جمعيات المجتمع المدني بصفروفي إطار مشروع “تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل تواصل جديدة”، قدمت يوم الاربعاء 10 يوليوز 2019جمعية القرب زلاغصفرو عريضة لطلب إدارج نقطة تتعلق باستبدال أشجار”الصنوبر الحلبي Pin D’Alep  ” بأشجار  مناسبة في جدول أعمال  احدى دورات  مجلس جماعة صفرو.

وحسب نص العريضة، فإن عدم تلائم أشجار الصنوبر الحلبي مع بيئة المدار الحضري للمدينة يلحق العديد من الأضرار بصحة الإنسان وبالغطاء النباتي، وقد استعرض السيد عبد الحق غاندي رئيس جمعية القرب زلاغ بصفرو ، ووكيل العريضة بالتفصيل في طلبه الموجه إلى الجماعة مجموعة من الأسباب التي تؤكد على ضرورة الاستبدال التدريجي لهذه الأشجار بأصناف أخرى ملائمة للمدار الحضري لمدينة صفرو وهي حسب نص العريضة :

الأضرار بالنسبة للإنسان : تعتبر دودة الصندل la chenille processionnaire du pin التي تضع أعشاشها في هذه الاشجار من اخطر الحشرات على الانسان لما تسببه من أمراض الجلد والحساسية في العينين والجهاز الهضمي والتنفسي .

أضرار طيور البلشون الابيضhéron blanc التي تستوطن  اشجار الصنوبر  الحلبي pin d’Alep على المحيط البيئي : عادة يتغذى البلشون الابيض على الأسماك الصغيرة ، القشريات ، والحشرات والبرمائيات ،و الزواحف ، حيث في الغالب تصطاد فرائسها في المياه الضحلة ، ومع تطور الزراعة لدى البشر  بدأت هذه الطيور في تتبع عملية الحرث حيث تقتات على الديدان والحشرات التي تكون مختبئة تحت التربة لكن مع توسع المدن  بدأت هذه الطيور تقتات على مطارح النفايات ووفر لها هذا المورد الرئيسي للطعام فرصة الاستيطان والتوقف عن الهجرة كما ان تحولها لطيور قمامة جعلها تستغني عن أكل الحشرات والديدان مما يتسبب في اختلال بيئي وهكذا ونظرا لتوفر التغذية طيلة السنة وبسبب غياب مفترس لهذه الطيور فإنها قد تكاثرت بصورة غير طبيعية وحولت هذه الاشجار الى مستوطنات تعشش فيها مئات الطيور التي تزداد أعدادها سنة بعد اخرى ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الاضرار التي تسببها هذه الطيور للمارة وللزوار بحديقة القناطر الخيرية وبمدخل اعدادية مولاي على الشريف وبباب المقام وبمدرسة 18 نونبر .

وبالنسبة للغطاء النباتي : يعتبر الصنوبر الحلبي من اصناف النباتات الغازية التي تؤثر على محيطها الحيوي حيث انه ونظرا لكون اشجار الصنوبر الحلبي تتوفر على جدور غير عميقة فإنها تحتاج الى تغدية مستمرة افقية وحتى تضمن هذه التغذية فإنها تفرز مادة شديدة السمية تقضي على النباتات والاشجار المحيطة بها حتى لا تنافسها في المياه والمواد العضوية اللازمة للتغذيةمما يحول محيطها الى صحراء قاحلة ،ولنا في حديقة القناطر الخيرية , والحديقة المجاورة للمركز الصحي البلدي خير مثال .

  وبالإضافة الى ما سلف ذكره فعندما تكبر الشجرة تكون معرضة للسقوط في أي لحظة في حالة رطوبة التربة او الرياح القوية مما يهدد المواطنون المارون بجانبها وكذا البنية التحتية .

 وهكذا وانطلاقا مما سبق ذكره يتضح ان زراعة اشجار الصنوبر  الحلبي بالمدار الحضري للمدينة كان إجراءا خاطئا.

وفي هذا الاطار وانطلاقا من الاهتمام الذي اصبحت توليه جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة لجمالية المدينة  فقد كان من بين التوصيات الصادرة عن المائدة المستديرة المنظمة من طرف الجمعية بتنسيق مع عدد من جمعيات المجتمع المدني في موضوع :”الوضع البيئي بمدينة صفرو الإشكالات ومقترحات الحلول ” المنظمة الاربعاء 13/12/2017 ابتداء من الساعة الرابعة مساء بالقصر البلدي بالجماعة الحضرية لمدينة صفرو وعن اليوم الدراسي في موضوع:” تنزيل برنامج عمل الائتلاف في المجال البيئي برسم موسم 2019ّ” المنظم يوم السبت 29 دجنبر2018  ، توصية خاصة باستبدال اشجار الصنوبر بأشجار مناسبة .

هدا وينتظر أن تفتح هذه العريضة نقاشا جريء حول هذه المشكلة بين مؤيد ومعارض حيث أن لكل طرف وجهة نظره لكن المهم هو إيجاد حلول جدرية  وجريئة لهذه المعضلة البيئية .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية
14 أغسطس 2019 / قراءة

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية

صفروسوريز:حسني عبادي في مشهد متكرر ألفته ساكنة حديقة المغرب”صفرو” خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تعرف جل أحياء وشوارع المدينة يوم العيد وكذلك خلال اليوم الثاني منه، حالة من الفوضى وتراكم الأزبال بها، هذا المنظر الذي بات يسيء إلى المدينة و…
+ المزيد من أخبار وطنية ...