اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 11:39 مساءً
أخر تحديث : الأحد 15 فبراير 2015 - 9:39 مساءً

كيف تتجنبون حساسية فصل الربيع

تعتبر الحساسية أحد أمراض العصر التي انتشرت بشكل كبير في الأونة الأخيرة،   والحساسية هي استجابة جهاز المناعة البشري عند التعرض لمسببات الحساسية أو الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم البشري عن طريق الجلد، التنفس، الجهاز الهضمي أو غيرها، وهذه الأجسام الغريبة هي غالباً غير ضارة و لا تسبب أي نوع من التفاعلات أو التهيج لغير مرضى الحساسية، و لكن جهاز المناعة لدى مصابي الحساسية يقوم بإفراز الأجسام المضادة (IgE ) و التي تتفاعل مع مسبب الحساسية و تنتج مواد معينة كالهيستامين و الذي يلعب دوراً رئيسياً في ظهور أعراض الحساسية .

و أشهر مسببات الحساسية هي: حبوب اللقاح (الطلع)، الغبار، العفن، العطور   و بعض أنواع الأغذية.

يتأثر الإنسان بالحساسية في أي عمر، فهي لا تقتصر على فئة معينة من الأعمار، في الغالب تصيب الأطفال و قد تظهر أعراضها في سن البلوغ. فمثلاً الربو قد يستمر بعد البلوغ و لكن حساسية الأنف تقل مع تقدم العمر.

لماذا تصيب الحساسية بعض الناس ولا تصيب الأخرين، أو لماذا الجسم المضاد (IgE ) المسؤول عن التفاعلات التحسسية يوجد عند البعض أكثر من غيرهم؟ ما هي العوامل التي تؤثر على ذلك :

1- الوراثة: كيف تتغلب على أعراض حساسية الربيع

الوراثة هي العامل الواضح ومن الأسباب الرئيسية للتأثر بالحساسية، حيث تتضاعف نسبة الإصابة بالحساسية إذا كان أحد الأباء مصاباً بأحد أمراض الحساسية وتصبح النسبة أربعة أضعاف إذا كان كلا الأبوين مصابين بأحد الأمراض التحسسية، ولكن ليس بالضرورة أن تكون الوراثة لنفس المرض      وبنفس الشدة .

2- العامل البيئي:

وهنا يجب أن تكون هنالك قابلية وراثية للإصابة بالحساسية، فكلما زاد التعرض للعامل المسبب للحساسية وبشكل متكرر تزداد فرصة الإصابة بالحساسية.

3- عوامل أخرى تزيد نسبة الإصابة كالتدخين، التلوث، العدوى و الهرمونات.

وأجزاء الجسم التي تكون عرضة لتفاعلات الحساسية هي العينين، الأنف، الرئتين، الجلد، والمعدة. وعلى الرغم من أن الأمراض المختلفة قد تُظهر حساسية مختلفة، ولكن جميعها تحدث نتيجة استجابة جهاز المناعة.

الأمراض التحسسية الأكثر شيوعاً تشمل التهاب الأنف التحسسي، الربو (الأزمة)، الشرى ، الأكزيما التحسسية.

التهاب الأنف التحسسي (و قد تعرف باسم حساسية الربيع)

حساسية الأنف ” أو حمى القش” وهو النوع الأكثر شيوعاً من أمراض الحساسية، ويشير إلى أعراض الأنف الموسمية التي تكون نتيجة التعرض لغبار الطلع غالباً.

حساسية الأنف الدائمة (على مدار السنة) عادة ما تكون نتيجة لمسببات الحساسية في الأماكن المغلقة، مثل عث الغبار، وبر الحيوانات، أو العفن. يمكن أيضا أن تكون ناجمة عن غبار الطلع.

وأعراض الحساسية تنتج بسبب التهاب الغشاء المبطن للأنف بعد استنشاق المسبب للحساسية، الجيوب الأنفية ، الأذنين و الحلق قد تتأثر أيضا . الأعراض الأكثر شيوعاً تشمل ما يلي:

1- سيلان الأنف

2- احتقان الأنف

3- حكة الأنف

4- العطس

5- حكة الأذن و الحنجرة

6- حكة و احمرار العيون

دائما يجب على من يعاني من التهاب الأنف التحسسي ( حساسية الربيع) أن يحاول تجنب التعرض لمسببات الحساسية كالغبار و غبار الطلع في فترة الربيع لتخفيف الأعراض التي قد تنتج عن التعرض لها .

الأدوية التي تفيد في حالات التهاب الأنف التحسسي (حساسية الربيع):كيف تتغلب على أعراض حساسية الربيعاقرأ ايضا :

الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية فلم الانتظار

أدوية الحساسية لا تعالج المرض و إنما تخفف من الأعراض الناتجة مثل سيلان الأنف، أو الإحتقان، وهذه الأدوية تشمل مضادات الهيستامين، مضادات الإحتقان، الستيرويدات القشرية وغيرها من الأدوية المركبة .

مضادات الهيستامين :

استخدمت مضادات الهيستامين منذ القدم لعلاج أعراض الحساسية ، ومتوافرة على شكل أقراص ، بخاخ الأنف أو قطرة للعين .

بعض مضادات الهيستامين تشمل:

فيكسوفينادين (Fexofenadine) ديفينهيدرامين (Diphenhydramine)، لوراتادين (Loratadine)، كلورفينيرامين (Chlorpheniramine)، سيتيريزين (Cetirizine)،ديسلورتادين (Desloratadine)، ليفوسيترازين (Levocetirizine)، أزيلستين (Azelastine) (و هو قطرة للأنف.

ألية عمل مضادات الهيستامين:

عند التعرض لعامل مهيج (مثل الغبار أو الطلع)، يستجيب جهاز المناعة وتقوم بعض الخلايا بإفراز الهيستامين، الهيستامين يسبب بعض أعراض التحسس كسيلان الأنف، الحكة ، الإحمرار والتورم وعند استخدام مضادات الهيستامين، فالأعراض الناتجة عن إفراز الهيستامين تقل.

أهم الأعراض الجانبية الشائعة الناتجة عن تناول مضادات الهيستامين:

مضادات الهيستامين قد تسبب: صداع، دوار، جفاف الفم، زيادة الوزن              واضطرابات الجهاز الهضمي.

بعض مضادات الهيستامين قد يسبب النعاس مثل (ديفينهيدرامين ، كلورفينيرامين) أما التي لا تسبب النعاس مثل (فيكسوفينادين، سيتيريزين، لوراتادين، ديسلورتادين، ليفوسيترازين) التي يمكن تناولها في أي وقت من النهار.

يفضل تجنبها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، ولا تستخدم في الأطفال.

و بشكل عام فإن مضادات الهيستامين أمنة ويمكن تناولها أثناء ظهور أعراض الحساسية وحتى قبل ظهور الأعراض في فصل الربيع والالتزام بها طوال فترة الحساسية و التوقف عنها لاحقا فهي تساعد جداً في تخفيف الأعراض وبالتالي القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

طرق طبيعية لتخفيف أعراض الحساسية:

محاولة تجنب ما يسبب أو يثير أعراض الحساسية كالغبار ، الطلع و عدم تربية الحيوانات الأليفة في المنزل إذا كان أحد الأفراد يعاني من الحساسية.

محاولة ارتداء الكمامة الطبية على الأنف والفم ، في فصل الربيع أثناء الخروج من المنزل.

عدم فتح الشبابيك لتخفيف من دخول حبوب الطلع ، و تهوية المنزل عندما تكون كمية حبوب اللقاح هي الأدنى، في منتصف الصباح وفي وقت مبكر من المساء.

الإستحمام دائما عند العودة للمنزل .

محاولة البقاء في الأماكن المغلقة قدر الإمكان و تجنب الخروج ، للتخفيف من التعرض لحبوب الطلع.

استخدام المحلول الملحي في الإستنشاق يخفف من الأعراض البسيطة.

ممارسة التمارين الرياضية ، فالتمارين الرياضية على حد سواء تساعدك على التخلص من الإجهاد، ويكون لها تأثير إيجابي من تلقاء نفسها حيث تقلل شدة الحمى.

عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، يجب التأكد أن ذلك عندما يكون عدد حبوب اللقاح منخفضة، في الصباح الباكر أو في وقت متأخر في المساء .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...