اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 5:45 مساءً
أخر تحديث : السبت 9 فبراير 2019 - 1:52 مساءً

هشام الصميعي يكتب: هل يمتلك اخنوش وصفة اخراج المغرب من عنق الزجاجة؟؟؟

صفروسوريز: هشام الصميعي

هاجس الدولة كان دائما هو البحت عن نخبة منسجمة للقيادة السياسبة هذه المقولة وربما تلخص الاجابة عن سؤال لماذا فشل بنكيران في قيادة الحكومة للولاية التانية.

فعناصر التنافر والانتقائية و التصنيف التي سلكها بن كيران في التفاوض مع الاحزاب السياسية وفرض الشروط من اجل حكومة وولاية تانية فرضت الامر الواقع باستحالة قيادته لولاية تانية.
لذلك فالبلوكاج في تشكيل الحكومة لم يكن مصطنعا كما يريد انصار بنكيران قوله بالارتكاز على نظرية المؤامرة البلوكاج كان ذاتيا لان بنكيران ببساطة اختار ان يتقمص دور رئيس طائفة في زاوية على ان يكون في مواصفات رجل الدولة .

فشل بنكيران في تشكيل الحكومة سيضع حزب الاحرار كمكون اساسي للمشهد السياسي التي تصنع القرار اي حزب ذو فاعلية بلغة العلوم السياسية بفعل ما يمتلكه هذا الحزب من اطر وكفاءات من جهة وبفضل ما يحضى به من ثقة وقرب عند الدولة.
وكان لزاما بعد فشل تشكيل الحكومة البنكيرانية في نسختها الثانية ان يعلن انصار بنكيران حربا ضروسا في وجه اخنوش فجاء النقد اللادع لوزارته من طرف الدراع الاعلامي لحزب العدالة والتنمية تم حملة مقاطعة بعض المنتوجات لشركته كنوع من الحرب الاقتصادية تم بعدها اتت الحملات الاعلامية ضد اخنوش كحرب وبوباغاندا شاملة لانصار العدالة والتنمية باعتباره هندس البلوكاج في تشكيل الحكومة.

اخنوش يلخص اليوم بروفيل رجل دولة التي يريده صناع القرار رجل يستند الى خبرته التي راكمها في داءرة القرار السياسي وزعيم حزب يحضى بثقة قيادات الاحزاب المشكلة للمشهد السياسي بالبلاد و بالقرب من المجتمع رجل لا يتكلم كثيرا ويعمل اكثر ببرنامج واضح.

فهل يستطيع حزب الاحرار ذو مرجعية الخط الثالت بين اليسار والليبيرالية ان يحضى بثقة الناخبين في الانتخابات القادمة؟ وهل يستطيع اخنوش اخراج المغرب من الازمة؟ تلك حكاية اخرى!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

اساتذة بنصفار يوجهون عريضة الى من يهمهم الامر
16 يونيو 2019 / قراءة

اساتذة بنصفار يوجهون عريضة الى من يهمهم الامر

صفروسوريز: حسني عباي توصل موقع “صفروسوريز” بعريضة موقعة من طرف جميع الأساتذة   الموكول إليهم مهمة المراقبة في الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي برسم السنة الدراسية 2018/2019 بالثانوية الإعدادية بنصفار تطالب من خلالها بتوفير الأمن بمحيط المؤسسة وذلك للإحداث…
+ المزيد من أخبار وطنية ...