اليوم الخميس 23 يناير 2020 - 8:33 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
عامل اقليم صفرو يصدر تعليماته من اجل فك العزلة عن المناطق النائية بالاقليم      عامل اقليم بولمان يشرف على حملة طبية نوعية في عدة قرى ومداشر تابعة لجماعات نائية      عاجل: عامل اقليم صفرو يفعل المادة 41 من قانون 113-14 ويرفض ادراج نقطة الغاء الاتفاقية المتعلقة بالتأهيل الحضري      عاجل وحصري: عامل اقليم صفرو يطبق المادة 117 في وجه رئيس جماعة صفرو      الرئيسة السابقة لجماعة أهل سيدي لحسن نزيلة السجن المدني بصفرو في ملفات نصب ثقيلة      صفرو: هكذا احتفلت مقهى سوريزبلاص بعيد ميلادها الثالت      مصرع “مريضة” وإصابة ممرضة في حادث سير بميسور وعامل الاقليم يتدخل      وزارة الصحة بصفرو بدون مندوب إقليمي      اشغال الندوة الصحفية التي عقدها حزب العدالة والتنمية بصفرو #الجزءالاول#      الثانوية التاهيلية ابي سالم العياشي بعين الشكاك تستضيف جمعية احيدوس لتنظيم الربيع التربوي الثالث يومي 20 و21 دجنبر 2019.     
أخر تحديث : الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:54 مساءً

الجماعة الترابية لصفرو: السيناريوهات الممكنة بعد التقارير

صفروسوريز: حسني عبادي

تعيش مدينة صفرو حالة من الانتظارية،  والترقب الشديد بعد جولات التفتيش التي عرفتها جماعة صفرو، فبعد حلول قضاة جطو بالمدينة لمدة فاقت الشهر حيث وضعوا ملفات كثيرة تحت مجهر التدقيق والبحث العميق والتقصي الشديد ، بعدها مباشرة حل مفتشوا زينب العدوي بعد توصلها بشكايات من المجتمع المدني حيث فحصوا ملفات محددة، وامعنوا فيها البحث في كل صغيرة وكبيرة  لمدة أربعة أسابيع ، لم يتبق اليوم إلا إصدار تقاريرهم والتي في الغالب ستتوزع استنتاجاتها بين تبذير المال العام والأخطاء الجسيمة وسوء التسيير والتدبير.
وحسب الملاحظ من خلال الجماعات التي شملها التدقيق فقد توزعت العقوبات بين العزل و العزل مع النفاذ المعجل و إحالة المذنبين على العدالة و حالة جماعة سيدي يحي الغرب ليس ببعيد.
فما هي السيناريوهات الممكنة بعد اصدار التقارير؟
الحالة الاولى: استمرار التحالف الحالي وهي حالة مستبعدة نظرا للمشاكل التي يعيشها هذا التحالف والمتكون من العدالة والتنمية 13 عضوا والاتحاد الاشتراكي 5 أعضاء،  والتقدم والاشتراكية   4 أعضاء.
هذا التحالف يعرف مدا و جزرا بعد تشتت فريق PPS  ، والعودة للخلف لفريق الاتحاد الاشتراكي  الذي لم يبدي أي موقف من المشاكل الذي تتخبط فيها الجماعة، والصراعات التي خلفتها مؤسسة كرز بين مكونات هذه الأغلبية، ومن داخل كل فريق على حدة.
الحالة الثانية : عودة الفريق الاستقلالي للرئاسة بدعم من الفريق الحركي لكن تبقى الحاجة للفريق الاشتراكي لاستكمال النصاب لكن هذا السيناريو صعب التحقق نظرا لعدم انسجام الفريق الحركي وصعوبة تدبير طموحات المسؤوليات والمناصب بين مكونات هذه الفرق لكونها تضم منتخبين سبق أن تحملوا المسؤوليات في المجالس السابقة ولم يستطيعوا تدبير هذه الطموحات مما أضاع عليهم الرئاسة عند بداية الولاية الحالية.

الحالة الثالثة: استمرار  حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيسة اللائحة النسائية  مع استكمال التحالف بأي فريق اخذ أكثر المناصب حيث سيكون فريق العدالة والتنمية مضطرا لتقديم  تنازلات كبيرة مقابل الحفاظ على الرئاسة، والاستمرار في تسيير مدينة صفرو خاصة وان الفريق يتغنى بمشاريع قادمة للمدينة بقيمة 30 مليون درهم لن يسمحوا بتسليمها لفريق آخر تحسب لصالحه.
كل هذه السيناريوهات مرتبطة بوصول التقارير، وما سيترتب عنها من إجراءات، و حسب قناعات السلطات المسؤولة، والقضاء الإداري في الحالات القصوى.

 هذه تكهنات و قراءات استباقية لا نتمناها حتى لا تضيع ثلاث سنوات من الزمن السياسي للمدينة، وحتى تكون نهاية الولاية الانتخابية عادية و يكون الحكم في النهاية على تدبير هذه الولاية هو الناخب عوض القضاء.

نموذج لتقرير الذي رفعته وزارة الداخلية ضد المجلس الجماعي لسيدي يحي الغرب:

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عامل اقليم صفرو يصدر تعليماته من اجل فك العزلة عن المناطق النائية بالاقليم
22 يناير 2020 / قراءة

عامل اقليم صفرو يصدر تعليماته من اجل فك العزلة عن المناطق النائية بالاقليم

صفروسوريز: في إطار التخفيف من آثار موجة البرد التي تعرفها المنطقة قام السيد العامل بإعطاء تعليماته من أجل تنظيم قوافل تضامنية لتزويد ساكنة الدواوير المتضررة من موجة البرد بمساعدات إنسانية اشرفت عليها السلطات المحلية بشراكة مع مجموعة من المحسنين…
+ المزيد من أخبار وطنية ...