اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019 - 8:50 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:54 مساءً

الجماعة الترابية لصفرو: السيناريوهات الممكنة بعد التقارير

صفروسوريز: حسني عبادي

تعيش مدينة صفرو حالة من الانتظارية،  والترقب الشديد بعد جولات التفتيش التي عرفتها جماعة صفرو، فبعد حلول قضاة جطو بالمدينة لمدة فاقت الشهر حيث وضعوا ملفات كثيرة تحت مجهر التدقيق والبحث العميق والتقصي الشديد ، بعدها مباشرة حل مفتشوا زينب العدوي بعد توصلها بشكايات من المجتمع المدني حيث فحصوا ملفات محددة، وامعنوا فيها البحث في كل صغيرة وكبيرة  لمدة أربعة أسابيع ، لم يتبق اليوم إلا إصدار تقاريرهم والتي في الغالب ستتوزع استنتاجاتها بين تبذير المال العام والأخطاء الجسيمة وسوء التسيير والتدبير.
وحسب الملاحظ من خلال الجماعات التي شملها التدقيق فقد توزعت العقوبات بين العزل و العزل مع النفاذ المعجل و إحالة المذنبين على العدالة و حالة جماعة سيدي يحي الغرب ليس ببعيد.
فما هي السيناريوهات الممكنة بعد اصدار التقارير؟
الحالة الاولى: استمرار التحالف الحالي وهي حالة مستبعدة نظرا للمشاكل التي يعيشها هذا التحالف والمتكون من العدالة والتنمية 13 عضوا والاتحاد الاشتراكي 5 أعضاء،  والتقدم والاشتراكية   4 أعضاء.
هذا التحالف يعرف مدا و جزرا بعد تشتت فريق PPS  ، والعودة للخلف لفريق الاتحاد الاشتراكي  الذي لم يبدي أي موقف من المشاكل الذي تتخبط فيها الجماعة، والصراعات التي خلفتها مؤسسة كرز بين مكونات هذه الأغلبية، ومن داخل كل فريق على حدة.
الحالة الثانية : عودة الفريق الاستقلالي للرئاسة بدعم من الفريق الحركي لكن تبقى الحاجة للفريق الاشتراكي لاستكمال النصاب لكن هذا السيناريو صعب التحقق نظرا لعدم انسجام الفريق الحركي وصعوبة تدبير طموحات المسؤوليات والمناصب بين مكونات هذه الفرق لكونها تضم منتخبين سبق أن تحملوا المسؤوليات في المجالس السابقة ولم يستطيعوا تدبير هذه الطموحات مما أضاع عليهم الرئاسة عند بداية الولاية الحالية.

الحالة الثالثة: استمرار  حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيسة اللائحة النسائية  مع استكمال التحالف بأي فريق اخذ أكثر المناصب حيث سيكون فريق العدالة والتنمية مضطرا لتقديم  تنازلات كبيرة مقابل الحفاظ على الرئاسة، والاستمرار في تسيير مدينة صفرو خاصة وان الفريق يتغنى بمشاريع قادمة للمدينة بقيمة 30 مليون درهم لن يسمحوا بتسليمها لفريق آخر تحسب لصالحه.
كل هذه السيناريوهات مرتبطة بوصول التقارير، وما سيترتب عنها من إجراءات، و حسب قناعات السلطات المسؤولة، والقضاء الإداري في الحالات القصوى.

 هذه تكهنات و قراءات استباقية لا نتمناها حتى لا تضيع ثلاث سنوات من الزمن السياسي للمدينة، وحتى تكون نهاية الولاية الانتخابية عادية و يكون الحكم في النهاية على تدبير هذه الولاية هو الناخب عوض القضاء.

نموذج لتقرير الذي رفعته وزارة الداخلية ضد المجلس الجماعي لسيدي يحي الغرب:

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عامل صفرو يحضر حفل تأبين ضحية حادثة السير بتازة.
2 ديسمبر 2019 / قراءة

عامل صفرو يحضر حفل تأبين ضحية حادثة السير بتازة.

صفروسوريز: حسني عبادي اشرف عامل اقليم صفرو السيد  عمر بن جلون التويمي مرفوقا بالسيد رئيس الشؤون الداخلية   بالعمالة على حفل تأبين الشاب الصفريوي الذي توفى  جراء انقلاب حافلة لنقل الركاب ، بالطريق السيار بين تازة وفاس، على مشارف واد أمليل، مساء الأحد، نتيجة اصطدام…
+ المزيد من أخبار وطنية ...