اليوم السبت 20 أبريل 2019 - 9:22 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:22 مساءً

هل تلعب المعارضة بجماعة صفرو ادوارها؟

صفروسوريز: حسني عبادي


كثيرا ما كتبنا في موقعنا مقالات ومتابعات عن تدبير بلدية صفرو، وضعناها تحت المجهر، كنا سباقين لنشر الاختلالات، وفضحنا سوء التسيير، كما نشرنا الاشياء المهمة التي تم انجازها على قلتها وشعارنا في ذلك الحياد والموضوعية.

لكن في التدبير هناك دائما مقابل الاغلبية توجد معارضة، والمعارضة في مدينة صفرو متكونة من حزبين حزب الاستقلال ،و حزب الحركة الشعبية، هذين الحزبين اللذان خبرا التدبير الجماعي بالمدينة خلال الولايتين السابقتين ، فهل يقومان بدورهما وفي تقويم وتصحيح سوء التدبير الجماعي بالمدينة؟ هل يمارسان دورهما المنصوص عليه في القانون 113/14 .

منذ انطلاق العمل خلال هذه الولاية قبل ثلات سنوات عقدت اكثر من 20 دورة منها العادية و الاستثنائية بنقاط في جدول الاعمال كثيرة ، وعادة ما تتكرر كل دورة فلا نكاد نسمع خلالها عن موقف موحد لفريقي المعارضة الا ناذرا، ففريق الحركة الشعبيبة منقسم لفريقين وأعضاؤه دائمي الغياب ولا نكاد نجدهم يكملون الدورة، فحتى عند حضورهم يكتفون بالتوقيع وينسحبون.

اما الفريق الاستقلالي فهو اكثر حضورا ومساهمة في النقاش حول جدول الاعمال، لكن بالرغم من انه كان يضم في عضويته ،الرئيس السابق للجماعة ، الا انه دائم الغياب، وفي أغلب النقاط التي تناقش غالبا ما يصادق عليها الفريقين وفي بعض النقاط الخلافية يمتنعون عن التصويت او ينسحبون من الدورة ،هذا الانسحاب الذي يعتبره المتتبعون هروبا من المسؤولية وترك الساحة فارغة امام الرئيس ليسيطر على التسيير دون رقيب او حسيب ، سوء تنظيم المعارضة وعدم انسجامها تقلل من امكانية ممارستها للمهامها و تقويمها لعمل الاغلبية.

كما نلاحظ ان المعارضة ناذرا ما ساهمت في مراسلة الرئاسة من اجل المساهمة في جدول أعمال الدورات باستثناء مرتين، وكذلك لم ترسل اسئلة كتابية حول المواضيع التي تؤرق الشارع الصفريوي في مجلس جماعي مثل مجلس صفرو والذي يتوفر على فريقي معارضة تمرس اعضاءه في التسيير لولايتين او اكثر ومن بين أعضائه رئيس سابق كان لابد ان تكون مراقبته و متابعته للتسيير الجماعي اكثر فعالية و يقظة، لكننا نجد اليوم المجتمع المدني الصفريوي اكثر يقظة من فرق المعارضة حيث قامت مجموعة من الجمعيات بمراسلة هيئات الرقابة وجرت مسؤولي الجماعة للمسائلة والفحص والتدقيق و ننتظر النتائج وما سيترتب عنها في المستقبل القريب.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

حادثة سير خطيرة بآيت إبراهيم على مشارف مدينة صفرو. وعامل الإقليم اول الحاضرين
13 أبريل 2019 / قراءة

حادثة سير خطيرة بآيت إبراهيم على مشارف مدينة صفرو. وعامل الإقليم اول الحاضرين

صفروسوريز: في خبر عاجل توصل به موقع صفروسوريز مفاده بأن سيارة لنقل المسافرين ” النقل المزدوج” قادمة من جماعة تازوطة ومتوجهة إلى مدينة صفرو تعرضت إلى حادثة سير خطيرة بسبب تهور السائق حسب شهود عيان. مباشرة بعد ذلك انتقل…
+ المزيد من أخبار وطنية ...