اليوم الأحد 19 مايو 2019 - 10:21 مساءً
أخر تحديث : الخميس 3 يناير 2019 - 10:50 صباحًا

قسم المرأة و الولادة بالمستشفى الاقليمي لصفرو بعيون اعلامية

صفروسوريز: حسني عبادي

لا يختلف اثنان في أن خدمات المستشفى الإقليمي لصفرو قد عرفت تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة بدأتها الادراة السابقة  بقيادة الدكتور يوسف   وتتمها الادراة الحالية تحث اشراف الدكتور فضول، من بين هذا التطور، التطور الحاصل على مستوى تخصص الولادة والطفل، حيت يشرف على هذا القطاع الحيوي الهام خيرة الأطر الطبية

و الشبه الطبية ، و نخص بالذكر هنا على سبيل المثال: الدكتور السلاوي ، الدكتوراه ليلى، الدكتوراه زينب،  الذين يشهد لهم الجميع بكفاءتهم رغم قلة الإمكانيات  والموارد البشرية لتدبير هذه المصلحة المهمة في المستشفى الإقليمي .حيث يتكفلون بالحوامل  و الأجنة بعد وقبل الولادة  في تنسيق تام مع باقي الاقسام وخصوصا قسم  طب الأطفال  حيت سجلنا بكل ارتياح انخفاض جد هام في عدد وفيات الأطفال تحت إشراف الدكتور “شكار” الذي يعرفه ويشكره الصغير قبل الكبير الذي بفضل الله تم بفضله و بفضل الإدارة المسيرة للمستشفى  تم اقتناء حاضنات للأطفال  بواسطة احد المحسنين، تقول مصادرنا .

تتعدد الخدمات  التي تقدمها هذه المصلحة  كتتبع للحوامل  والمساعدة على الانجاب بالرغم أنها لا تدخل في إطار اختصاص القسم تقول مصادرنا. كما تتم برمجة الولادات القيصرية لتمر في أحسن الاحوال ضمانا لصحة الأم و الجنين، من بين المهام هذا القسم  كذلك  القيام بالعمليات الدقيقة في إطار طب النساء كإزالة الأورام الحميدة  المتواجدة في  الرحم والمبيض.

غير أننا ما سجلناه ونحن نعد هذا التقرير، قلة الأطر الطبية  والموارد البشرية اللازمة     و اللوجستيكية الكافية و الازمة لتخفيف  من جهة معاناة المرأة  الحامل  ومن جهة ثانية العبء على المستشفى الجامعي بفاس.

وفي النهاية لا يسعنا إلى أن نلتمس من الوزارة الوصية على القطاع أن توفر المزيد من الامكنانيات  و المعدات الطبية والشبه الطبية   لتخفيف من المعيقات التي تعيق تحقيق النجاعة الطبية في هذا القطاع الحيوي الهام  بصفة خاصة  وباقي التخصصات بصفرو عامة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

إدارة السجن المحلي لصفرو تحتفي بموظفيها في الذكرى السنوية لتأسيس المندوبية العامة
9 مايو 2019 / قراءة

إدارة السجن المحلي لصفرو تحتفي بموظفيها في الذكرى السنوية لتأسيس المندوبية العامة

صفروسوريز: حسني عبادي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لتأسيس المندوبية العامة، التي تصادف 29 أبريل من كل سنة، نظمت إدارة السجن المحلي لصفرو احتفالا بهيجا على شرف الموظفين والأطر العاملين بالمؤسسة ترأسه السيد عامل اقليم صفرو”عمر التويمي بنجلون”، و ممثل …
+ المزيد من أخبار وطنية ...