اليوم الخميس 15 نوفمبر 2018 - 5:18 مساءً
أخر تحديث : الخميس 1 نوفمبر 2018 - 10:23 مساءً

إخبار : سيتم العمل بهذه الصيغ الجديدة للتوقيت المدرسي الجديد ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018 وليس 7 نونبر 2018

صفروسوريز: بلاغ صحفي

على إثر مصادقة المجلس الحكومي المنعقد يومه الجمعة 26 أكتوبر 2018 على مشروع المرسوم رقم 2.18.855 القاضي بالاستمرإر بكيفية مستقرة في العمل بالتوقيت الصيفي المعمول به حاليا )غرينيتش+ساعة( وتعزيزا للمقاربة التشاركية، وانفتاحا على جميع مكونات المنظومة التربوية، عقد السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،سلسلة من اللقاءات إلتشاورية حول تدابير أجرأة التوقيت المدرسي الجديد، وذلك مع كل من:
– ممثلي إلهيآ ت الممثلة لجمعيات أ مهات وأ باء وأ ولياء التلميذات والتلاميذ، يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018
ممثلة في الفيدرالية الوطنية لجمعيات أ باء وأ مهات وأ ولياء التلاميذ بالمغرب والفيدرالية الوطنية المغربية
لجمعيات أ باء وأ مهات وأ ولياء التلاميذ والمجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أ مهات وأ باء وأ ولياء إلتلاميذ
بأكاديميات التربية والتكوين والكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وأ باء وأ ولياء التلاميذ بالمغرب؛
– ممثلي النقابات التعليمية إل كثر تمثيلية، يوم الثلاثاء 30 أ كتوبر 2018 ، ويتعلق الأمر بكل من النقابة الوطنية للتعليم )ك. د. ش.(والجامعة الوطنية لموظفي التعليم) أ . و. ش. م.( وإلجامعة الحرة للتعليم
)إ. ع. ش. م.( والجامعة الوطنية للتعليم )إ. م. ش.( والنقابة الوطنية للتعليم )ف. د. ش.(،
والجامعة الوطنية للتعليم ؛
– ممثلي رابطة التعليم إلخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين إلخاص، يوم الأربعاء 31 أ كتوبر.2018

وقد خصصت هذه اللقاءات لتقديم الصيغ المقترحة لضمان أ جرأ ة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد، وآلتي تآ تي على الشكل التالي:
1 السلك الابتدائي بالوسط الحضري:
الصيغةا لأولى ) قاعة لكل أ ستاذ( من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة
– الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الزوال
– الفترة المسائية من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة
فيما يخص يوم ا لأربعاء س تخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة.
الصيغة الثانية )قاعة لكل أ ستاذين( من يوم الاثنين إلى السبت
– س يدرس الفوج الأ ول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة إلحادية عشر والنصف ومن الواحدة والنصف إلى الساعة الثالثة والنصف خلال الفترة المسائية؛
– أ ما الفوج الثاني فسيدرس من الساعة الحادية عشر والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف خلال الفترة الصباحية والمسائية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة
والنصف مساء.
2 السلك الابتدائي بالوسط القروي :
الصيغة الأولى : )قاعة لكل أ ستاذ( من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة
سيتم اعتماد التوقيت إلمستمر نصف ساعة على الأقل بين الفترة الصباحية والفترة المسائية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال.
الصيغة الثانية: )قاعة لكل أ ستأذين( من الاثنين إلى السبت
ستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال والفترة المسائية
من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء.
3 التعليم الثانوي بسلكيه إ لاعدإدي والتآهيلي:
سيتم الاشتغال وفق إحدى الصيغتين:
– الصيغة الأولى : الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر زوالا والفترة المسائية من الساعة الثانية إلى الساعة السادسة.
– إ لصيغة الثانية : الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة بعد الزوال والفترة المسائية من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة مساء.مع مراعاة مقتضيات المذكرة 43 بتاريخ 22 مارس 2006 في شآ ن تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي.

وسيتم العمل بهذه الصيغ ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018 ، وخلال الفترة إلشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية، مع إمكانية تعديل هذه الصيغ بمراعاة خصوصية الوسط (حضري/قروي( و الإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير بالوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي تبعا للخصوصيات المجالية، فضلا عن تكييف التوقيت الخاص بيوم الجمعة تبعا للخصوصيات الجهوية.
ويمكن للمؤسسات التعليمية إستغلال الفترات ما بين الحصص الزمنية الصباحية وما بعد الزوال لتنظيم أنشطتها التربوية والرياضية والثقافية والترفيهية والبيئية وتعزيز انفتاحها على محيطها.
وتجدر الإشارة، أ ن هذه اللقاءات التشاورية شكلت مناسبة للهيئات الوطنية الممثلة لجمعيات أ مهات و أ باء وأ ولياء التلميذات والتلاميذ لطرح بعض القضايا التي تحظى بانشغالاتها، وللنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية للتداول بخصوص الحوار الاجتماعي القطاعي، كما شكلت مناسبة كذلك للهيآ ت الممثلة للتعليم الخصوصي لتقديم اقتراحات من شآ نها الارتقاء بالمنظومة التربوية.
وتفعيلا لمضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح2015-2030 ، ستعمل الوزارة على إنجاز دراسة بخصوص – الزمن المدرسي و إيقاعات التعلم وذلك من أجل إعادة النظر في إلإيقاعات الدراسية وتدبير الزمن الدراسي وملاءمة الإيقاعات المدر ية مع محيط المدرسة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

نهاية الإستغلال الغير الشرعي، الرياضة فابور /التفاصيل
13 نوفمبر 2018 / قراءة

نهاية الإستغلال الغير الشرعي، الرياضة فابور /التفاصيل

صفروسوريز:  اصدرت وزارة الشباب والرياضة قرارا  بنص بموجبه مجانية استغلال القاعات الرياضية المغطاة والمراكز السيوسورياضية وملاعب القرب التابعة لوزارة الشباب والرياضة ولا يحق للمديريات استخلاص واجبات استغلاله، وهدا نص القرار كما توصلت به “صفروسوريز”
+ المزيد من أخبار وطنية ...