اليوم الخميس 15 نوفمبر 2018 - 4:33 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 8:57 مساءً

المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي عقد أساتذة المعهد الوطني للبريد والمواصلات يصدر بيانا للراي العام الوطني

صفروسوريز: حسني عبادي

توصل موقع “صفروسوريز”  بيان من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي عقد أساتذة المعهد الوطني للبريد والمواصلات هذا نصه:

النقابة الوطنية للتعليم العالي

مكتب الفرع المحلي

المعهد الوطني للبريد والمواصلات

الرباط في 11 اكتوبر 2018

                                                                  بـيان

 

بدعوة من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي عقد أساتذة المعهد الوطني للبريد والمواصلات جمعاً عاما يوم الخميس 11 اكتوبر 2018 لتقديم تقرير عن المهام التي قام بها المكتب منذ اخر جمع عام، للدفاع على الملف المطلبي للأساتذة، ودراسة الوضعية المتفاقمة للمعهد جراء سوء الحكامة، وعرقلة طلبات الترشيح لمناصب أساتذة التعليم العالي المساعدين المحددة في ميزانية  المعهد لسنة 2018، وعرقلة نتائج مباريات الترشيح لمناصب المديرين المساعدين التي أجريت منذ عدة شهور، هذا في الوقت الذي لا يدخر فيه أساتذة المعهد وكل أجهزة المؤسسة أي جهد في انجاح الدخول الجامعي الحالي الذي يتميز بإحداث سبعة مسالك جديدة الى جانب المسالك الثلاث الموجودة وكذا العمل على بلورة خارطة الطريق للتموقع الاستراتيجي الجديد للمعهد وتفعيلها.

في بداية الجمع العام قدم المكتب تقريرا مفصلا تضمن على الخصوص  الاشارة الى ما يلي:

  • عقد ثلاث لقاءات مع السيد المدير العام للوكالة الوطنية لتقين المواصلات توجت بالخصوص بالإفراج على مستحقات العديد من الأساتذة الذين أنجزوا مشاريع للبحث أدرت مبالغ مالية هامة على المؤسسة منذ عدة سنوات، الا أن عدة مطالب أساسية بقيت معلقة ومنها اشكالية تسيير المعهد من طرف السيد المدير العام للوكالة، وعرقلته لطلبات الترشيح لمناصب أساتذة التعليم العالي المساعدين ولنتائج مباريات الترشيح لمناصب المديرين المساعدين ورئيس قسم الاعلاميات التي أجريت منذ عدة شهور، ورفضه فتح باب الترشيح لمنصب المدير المساعد المكلف بالبحث، وكل ذلك بتبريرات واهية. الا أن هذه اللقاءات لم تتوج باي محضر مشترك نظرا لتشبت كل طرف بالمشروع الذي هيأه.
  • توصل السيد المدير العام للوكالة برسالتين وجههما له السيد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تلبية لطلب المكتب المحلي للنقابة بتدخله لوضع حد لسوء حكامة المعهد ولتلبية مطالب الاساتذة.
  • توصل السيد المدير العام للوكالة برسالة موجهة للسيد رئيس الحكومة ورئيس المجلس الاداري للوكالة من طرف أحد الفرق بمجلس المستشارين حول اشكالية تسيير المعهد.
  • عقد المكتب المحلي للنقابة لقاء مع السيد مدير المعهد يوم 26/9/2018 تناول اشكالية تسيير المعهد والملفين العالقين وبعض القضايا المحلية وتوج بالتوقيع على محضر مشترك يعبر عن تطابق وجهة نظر الطرفين حول مختلف القضايا، ومن بينها اشكالية تسيير المعهد، ويتضمن تأكيد السيد المدير بأن لا جواب له حول الملفين العالقين المتعلقين بطلبات الترشيح لمناصب أساتذة التعليم العالي المساعدين وتعيين المديرين المساعدين الجدد.

وقد أعقب هذا العرض نقاش مستفيض ومسؤول هم كل الاشكالات المطروحة، توج بالمصادقة على القرارات الآتية:

  1. التشبث بكل المطالب الواردة في الملف المطلبي للأساتذة والمطالبة على الخصوص وبإلحاح بالتعجيل بتسوية وضعية الاساتذة الحاصلين على الدكتوراه أو دكتوراه الدولة والمحرومين من الالتحاق بأطر الأساتذة الباحثين لمدد تفوق العشر سنوات بالنسبة لبعضهم مما يعتبر أيضا خسارة للمعهد الدي لا يستفيد من قدراتهم ومؤهلاتهم الجديدة في التدريس والبحث العلمي.
  2. مطالبة الادارة العامة للوكالة بما يلي:
  • احترام كل المقتضيات القانونية المتعلقة بتسيير المعهد المتضمنة في القانون 01.00، المتعلق بتنظيم التعليم العالي، والمادة 107 من القانون 24.96 كما تم تتميمها عبر القانون 59.10.
  • احترام كل قرارات وتوصيات هياكل المعهد باعتبارها هي الأدرى بشؤون المؤسسة ومتطلباتها، كما هو الشأن في مختلف مؤسسات التعليم العالي، ومن بينها المتعلقة بالملفين العالقين.
  • وضع حد للرفض الممنهج لكل طلبات الاساتذة الاستفادة من السنتين الاضافيتين للعمل بعد سن التقاعد التي يسمح بها القانون وذلك عبر تكوين لجنة أغلب أعضائها مسؤولون بالوكالة شغلهم الوحيد هو التصويت ضد طلبات الاساتذة. وتجدر الاشارة في هذا الاطار الى ضرورة احترام المبدأ الجاري به العمل في كل مؤسسات التعليم العالي والقاضي بالاعتماد لتقييم الأساتذة على أساتذة أخرين من نفس المؤسسة أو مؤسسات أخرى نظرا لتوفرهم على المؤهلات الضرورية ودرايتهم بميادين التدريس والبحث العلمي ومتطلباتها.  

في الختام يهيب الجمع العام بكل الأساتذة أن يتوخوا المزيد من التعبئة، ورص الصفوف، وتحمل المسؤولية، ومواصلة الانخراط في العمل النضالي بكل أشكاله المشروعة، خصوصا في هذا الظرف الحساس، ضمانا لكرامة الأستاذ الباحث وحقوقه وعملاً على استعادة سمعة المعهد وإشعاعه في مجالي التكوين والبحث العلمي، واحترام استقلالية تسييره، حسب القوانين الجاري بها العمل، كما هو الشأن في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي

المعهد الوطني للبريد والمواصلات

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

نهاية الإستغلال الغير الشرعي، الرياضة فابور /التفاصيل
13 نوفمبر 2018 / قراءة

نهاية الإستغلال الغير الشرعي، الرياضة فابور /التفاصيل

صفروسوريز:  اصدرت وزارة الشباب والرياضة قرارا  بنص بموجبه مجانية استغلال القاعات الرياضية المغطاة والمراكز السيوسورياضية وملاعب القرب التابعة لوزارة الشباب والرياضة ولا يحق للمديريات استخلاص واجبات استغلاله، وهدا نص القرار كما توصلت به “صفروسوريز”
+ المزيد من أخبار وطنية ...