اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 3:06 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:22 صباحًا

مطارح القرب …! ابتكار جديد بصفرو

صفرو سوريز  عبد العزيز البوهالي

 

إذا كان العديد من المواطنين المغاربة يشتكون من انتشار القمامة والأزبال بالعديد من المدن ، نتيجة تدبير فاشل… فإن جماعة صفرو بالمغرب عرفت ابتكارا جديدا لتجنب السقوط في معضلة المدن المشتكية ساكنتها … ابتكار يمكن تسميته ” مطارح القرب ” إذ تعرف العديد من أحياء مدينة صفرو ، خصوصا السكنية منها ،تمركز انتشار وتناثر أزبال  … ونسوق كمثال حي النهضة بتجزئة إداوكنيديف الذي نال نصيبه من هذه الكعكة ، والتي تعتبر من منجزات الجماعة الحضرية، وذلك منذ أن قامت جرافة الجماعة منذ أكثر من ثلاث سنوات ، وفي إطار السياسة الترقيعية التي تنهجها بالأحياء المهترئة طرقاتها ، قامت بجرف أتربة زنقة مهترئة بنيتها ،تاركة الأتربة المنجرفة ببقعة سكنية غير مبنية ،- ورغم أن عملية الجرف أعيدت خلال السنة الحالية ، إلا أن المسؤولين لم يكلفوا أنفسهم عناء  حمل الأتربة المتراكمة منذ سنين مضت –  الشيء الذي حفز بعض منعدمي الضمير لرمي المزيد من بقايا مواد البناء والأزبال بنفس المكان ، الذي أصبح شبيها بمطرح الحي ، إضافة لانعدام المراقبة على الشركة المفوضة للنظافة الذي حفز عمالها بدورهم للمساهمة في تعميق الأزمة – ولعل رمي حاوية الأزبال المكسرة بنفس المكان لمدة فاقت العشرة أيام خير دليل -.

     فمتى ستلتزم الجماعة الحضرية بتعهداتها التي هي مقابل ما تجنيه من المواطنين من مداخيل ضريبة النظافة ؟  وإلى متى ستظل الأحياء السكنية غارقة في الأزبال المضافة للحفر التي تتخذ شكل برك مع موسم الشتاء ، وشكل مقالع غبارها متطاير في موسم الصيف ؟ أم أنه بداية إنشاء مطارح القرب بالأحياء السكنية ؟! كفى شعبوية واستعلاء واحتقارا للمواطنين…

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

فاجعة : انقلاب قطار للركاب بين مدينتي الرباط و سلا و الحديث عن قتلى و جرحى في صفوف المسافرين
16 أكتوبر 2018 / قراءة

فاجعة : انقلاب قطار للركاب بين مدينتي الرباط و سلا و الحديث عن قتلى و جرحى في صفوف المسافرين

صفرو سوريز : أفادت مصادر خاصة لموقع صفروسوريز قبل قليل عن وقوع حادث خطير خلال خروج قطار عن سكته بجماعة ‘بوقنادل’ بمدينة سلا. الحادث الذي يجهل سببه تسبب في حالة هلع كبيرة خاصة وأن الخط الرابط بين للقنيطرة والرباط يعرف اكتظاظاً كبيراً كل صباح لتنقل آلاف الموظفين بين المدينتين. وحسب ما حصل…
+ المزيد من أخبار وطنية ...