اليوم الأحد 18 أغسطس 2019 - 2:46 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:45 صباحًا

اقليم صفرو: جمعية التضامن للتنمية والشراكة بجماعة المنزل توقع على اتفاقية تمويل مع الحكومة الكندية لتجهيز دار الفتاة بأدرج بالطاقة الشمسية

اقليم صفرو: جمعية التضامن للتنمية والشراكة بجماعة المنزل توقع على اتفاقية تمويل مع الحكومة الكندية لتجهيز دار الفتاة بأدرج بالطاقة الشمسية
قراءة بتاريخ 7 أكتوبر, 2018

صفروسوريز: حسني عبادي

وقعت جمعية التضامن للتمنية والشراكة بجماعة المنزل اقليم صفرو بمقر السفارة الكندية يوم الجمعة 5 أكتوبر 2018 على اتفاقية تمويل مشروع تجهيز دار الفتاة أدرج بالطاقة الشمسية.

يهدف المشروع  حسب السيد العسري  رئيس الجمعية المذكورة اعلاه إلى تجهيز دار الفتاة  بجماعة أدرج  بالطاقة الشمسية لإنتاج الماء الساخن لفتيات دار الفتاة لمواجهة الحاجيات اليومية سواء فيما يخص النظافة اليومية أو حاجيات أخرى. وسيمكن المشروع علاوة على ذلك من تقليص الفاتورة الطاقية لدار الفتاة، وكذا اقتصاد الطاقة وانبعاث ثاني أكسيد الكاربون.  ويدخل هذا المشروع في اطار  انخراط الجمعية في البرنامج الوطني للنجاعة الطاقية.

علاوة على  تقديم نموذج من الحلول لتربية الاجيال الصاعدة على اقتصاد الطاقة باعتماد حلول بديلة ومستدامة. وعلاقة بالنجاعة الطاقية، التمست جمعية التضامن للتنمية والشراكة  باسم رئيسها السيد “العسري” من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية الانخراط في هذا المشروع من خلال المواكبة والتوجبه في أفق تعميم تكنولوجيا الطاقة الشمسية على مجموعة من مراكز الحماية الاجتماعية بإقليم صفرو.

ويشار إلى أن الصندوق الكندي للمباردات المحليةFCIL سبق له أن مول مشروع اقامة مكتبة متعددة الوسائط بثانوية محمد الفاسي بالمنزل سنة 2013 بواسطة دعم مالي مقدم لجمعية التضامن للتنمية والشراكة. مثل  مكتبة متعددة الوسائط بدار الفتاة بادرج خلال سنة 2018.

كما تجدر الاشارة  بأن  الجمعيات التي شاركت في طلب التمويل  بغلت    100 من المغرب، بينما عدد الجمعيات التي حصلت على التمويل من الصندوق الكندي للمباردات المحليةFCIL –   8جمعيات – فين حين  جمعية التضامن للتنمية والشراكة بالمنزل  اقليم صفرو على  18.850 دولار كندي.

وكما سيقوم وفد دبلوماسي من السفارة الكندية بالرباط بزيارة ميدانية إلى دار الفتاة في الايام المقبلة ، للوقوف عن كثب  اشغال  المشروع وحسن تدبيره . مثل الزيارة الميدانية التفقدية السابقة التي قام بها سنة 2013، لتفقد مشروع المكتبة المتعددة الوسائط بثانوية محمد الفاسي التي مولت من طرف نفس الصندوق الكندي.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية
14 أغسطس 2019 / قراءة

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية

صفروسوريز:حسني عبادي في مشهد متكرر ألفته ساكنة حديقة المغرب”صفرو” خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تعرف جل أحياء وشوارع المدينة يوم العيد وكذلك خلال اليوم الثاني منه، حالة من الفوضى وتراكم الأزبال بها، هذا المنظر الذي بات يسيء إلى المدينة و…
+ المزيد من أخبار وطنية ...