اليوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 4:39 مساءً
أخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 8:53 صباحًا

محمد كمال المريني يكتب:على هامش زوبعة حج يساري

صفروسوريز: محمد كمال المريني

لا احب الخوض في قضايا عمومية في هذا الفضاء الأزرق ،إذ أعتبر لكل مقام مقال ،و لطالما اعتبرت ” الفايسبوك ” بمثابة ” دفتر ذكريات ” حسب ثقافة جزء من جيلي ،أو لعله أقرب لما يسميه الفرنسيس ،تسجل فيه لحظات اليومي في جمالها و عنفوانها و خيباتها و انكساراتها الصغيرة …. أما المواقف فلها مقاماتها و قنواتها ،و لقد وقفنا على معارك في الفايسبوك يشيب لذكرها و الولدان ( و الطايح كثر من لواقف ) تبدت بعد التبين جعجعة بدون طحين ،و مناجزة بالألفاظ …و المؤسف أن تنساق نخب مميزة معها تنظيرا و ممارسة ،و ينقلب دعاة حرية المعتقد و الحريات الفردية إلى سدنة لادينين .لا يختلفون عن الفقهاء في شيئ بل هم أضل ،و لقد سمحت لي ظروف حياتي أن ألتقي بشيوعيين يصلون و ليبراليين ملحدين ،و من الإشتراكيين الذين لا يأكلون لحم الخنزير الكثير ….و لم أجد في الأمر عجبا ،فالدين مكون من مكونات ثقافتنا بغض النظر عن إيماننا به أو رفضنا له ،و منذ أن اكتشفت اليسار في بداية ثمانينيات القرن الماضي آمنت أن الإشتراكية العلمية هي فلسفة المضطهدين و ليست عقيدة الملحدين ،و أن الصراع في الفكر الإشتراكي العلمي – كما يشير د فيصل دراج في كتابه الماركسية و الدين – ليس صراعا بين الأنا و الإله و لا بين الفيلسوف و رجل الدين و لكنه صراع بين مستغل ( بالفتحة فوق الغين ) و مستغل ( بالكسرة تحتها ) ،و أن الإشتراكية العلمية تدافع عن المستغلين ( بالفتحة ) و إن كانوا غارقين في الإيديولوجية الدينية حتى آذانهم و أن ليس جميع الملحدين اشتراكيين .
و لعل كثيرين من صديقاتي و أصدقائي من اليسار المغربي يذكرون اسهام فقهاء دينين في بناء حزب القوات الشعبية من أمثال شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي ،كما تحفل تجارب حركات التحرر الوطني بتجارب لم يمنعها معتقدها الديني من الإيمان بالإشتراكية العلمية منهجا و هدفا و مرشدا للعمل : سلطان غالييف ضمن الحزب الشيوعي السوفياتي و عضو لجنته المركزية ،تجربة مجاهدي خلق و حزب ” تودة ” … فالتدين اعتبر مسألة شخصية ،ونقد الفكر الديني الإطاحة بالدين لم يكن أولوية برنامجية أو فكرية .
تخلو كتابات ماركس الماركسي المختلف تمايزيا عن ماركس الشاب من نقد الدين ،فاليسار الهيجلي هو من اعتبر نفد الدين أولوية فكرية و انخرط في هذا النقد جمهرة من الفلاسفة : شتراوس، باور، روك، سيازفسكي، كوبن، فيورباخ، ماركس، أنجلس، موسى هيس وأخرين ( تجمع دكاترة برلين )
خص ماركس الشاب – الذي لم يكتشف الرأسمال بعد – الدين بفقرة في كتابه نقد فلسفة الحق عند هيجل ( كتبه ستة 1843 خمس سنوات قبل إصدار بيان الحزب الشيوعي ) يميز فيها الدين عن باقي الأشكال الإيديولوجية الأخرى المرتبطة بالبنية الفوقية بالنظر لنشأته وسط المقهورين و تكثيفه لآلامهم و أحلامهم :” الدين هو تنهيدة المضطهد ، هو قلب عالمٍ لا قلب له ،مثلما هو روح ” شروط ” لا روح لها ،احتجاج بائس ضد البؤس ،إنه أفيون الشعوب ” ،بعض النظر عن ” لا ماركسية ” الدين أفيون الشعوب التي تروج بخبث معزولة عن سياقها في النص و مبتورة من سياقها التاريخي ،يتوجب علينا الانتباه إلى المستوى الاحتجاجي في الدين ( أي دين ) و توظيفه الإيديولوجي ،و ضرورة التمييز بين الدين المكثف لأحلام الناس في العدالة و المساواة و الدين المتمحور حول الأشخاص ـو الإنتباه للقراءات الآثمة لبراءة النص الديني ،إن ” الدين أفيون الشعوب ” ليست تعبيرا ماركسيا و لا ينتمي لتراث الإشتراكية العلمية الذي يبتدأ من بيان الحزب الشيوعي الصادر سنة 1848
ما أثارني لهذا الحديث هو الزوبعة المفتعلة حول حج السيد علي بوطوالة ،و هي زوبعة في فنجان إذ من حقه أن يحج فهي حريته الشخصية ،و هي زوبعة معرضة تهدف للإساءة إليه و لحزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي خاصة و أنها مبنية على أراجيف لا صحة لها خاصة و أن بيان الحقيقة الذي نشره السيد بوطوالة يوم 10 شتنبر الجاري يؤكد أن حجه كان على نفقته حسب عقد مع وكالة أسفار ذكرها بالإسم كما أشار في البيان إلى ما ” بتلت ” به حكاية الحج هلى نفقة الدولة ،و قد كان حريا بالنيران الصديقة أن تتأكد من الخبر لدى أهله لا أن تعتمد على خربشات موقع الكتروني يتصيد الأخبار من صفحات الفايسبوك عوض الإستثمار في الموارد البشرية و تحري المصداقية في نشر الأخبار ـو تكون له الجرأة على نشر بيانات الحقيقة إن توصل بها ( لا تمريرها في التعليقات تحايلا ) و تكون له القدرة على الإعتراف
عموما ” يحج علي أو ما يحجش شغلو هاداك و عندو اللي يحاسبو ” أما نحن فيهمنا ما التزم به
صفرو في 13 شتنبر 2018
محمد كمال المريني

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

فاتح محرم يوم غد الثلاثاء .. صفروسوريز  تتمنى لكم سنة هجرية سعيدة
10 سبتمبر 2018 / قراءة

فاتح محرم يوم غد الثلاثاء .. صفروسوريز تتمنى لكم سنة هجرية سعيدة

صفروسوريز: أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم 1440هـ سيكون يوم الثلاثاء الموافق 11 شتنبر 2018، ويحل بالتالي العاشر من شهر محرم الحرام، والذي يصادف مناسبة عاشوراء، الخميس الموافق للعشرين من شهر شتنبر…
+ المزيد من أخبار وطنية ...