اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:15 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 1 فبراير 2015 - 10:23 مساءً

صفرو تحتفي بالشعر الامازيغي بمناسبة حلول السنة الامازيغية 2965

صفرو تحتفي بالشعر الامازيغي بمناسبة حلول السنة الامازيغية 2965
قراءة بتاريخ 1 فبراير, 2015

10965688_781686165219420_320489157_n

نظمت جمعية اعريمن نايت يوسي للثقافة والتنمية الفتية والتي لا يتجاوز عمرها 16 شهرا برئاسة الفنان حدو أوزهور , ملتقى الشعر الامازيغي وذلك يوم الاربعاء 2015.01.28 بالموصل السياحي لجماعة سيدي اخيار القروية بإقليم صفرو وذلك بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وبتعاون مع مجلس جهة فاس بولمان والجماعة القروية لكندر سيدي اخيار وجمعية ادور ومركز لحسن اليوسي للدراسات والابحاث.
كان البرنامج غنيا حيث شمل عدة محاور منها استقبال الوفود المشاركة والضيوف؛وتهيئ الاروقة والمعارض اهمها معرض محمد عشار حول الفنون واللوحات والكتب المهتمة بالثقافة الامازيغية، والتنشيط الفلكلوري الذي ضم عدة لوحات فنية منها احيدوس لفرقتي ادور محمد ابولمان ؛ و ايت بوهو نيحناجن.
ويبقى الاهم في هذا البرنامج هو الندوة الفكرية التي افتتحها الاستاذ ادريس الكايسي وسير اشغالها الاستاذ لحسن الناجحي وكان محمد مستور مقررا، وتعاقب على التدخلات الاستاذان محمد اوراغ من فاس الذي ذكر بمختلف الكتابات الشعرية التي كتب بها الامازيغ وبعدة لغات كما قدم شروحات حول الشعر الامازيغي ومحاولات تجميعه مع الاسشهاد بمفكرين اجانب كما اعطى عدة امثلة وربط بعضا منها بالاساطير القديمة وقد اعجب بها الحاضرون كما قسم الأنماط الشعرية بالأطلس المتوسط إلى :
(1)تاماوايت : و تعني “المرافقة” و فيها يطلق ملقيها العنان لحنجرته عبر التموجات الصوتية الرنانة لترددها أصداء الجبال و الغابات و توصلها إلى صاحبها الذي يرد عليها بعد ذلك. إنها رسالة مشفرة بين اثنين ( غالبا بين رجل و امرأة)
(2) ازداي أو باي بابا :و معناه “الممتد” نوع شعري يعتمد على ترديد الكلمات الأخيرة من كل شطر والامتدادات الصوتية فيه واضحة الغاية منها إظهار مدى الانسجام الصوتي بين ملقيها ( أكثر من واحد)
(3)أفراذي : يقوم على بيتين مزدوجين لا يستقيم المعنى إلا بهما. و يعتمد هذا النوع على الرمز و الإيحاء وعمق المعاني و لا يستوعبه إلا من خبر الكلمة الموزونة المعبرة و نجدها في فن أحيدوس و الأغنية (إزلي).
(4)تايفارت: و تعني “العقال الذي يربط قوائم الدابة” و هي متتاليات من الأبيات (القصيدة) و تتميز بتعدد المواضيع و قد لا تكون بينها أدنى علاقة أحيانا. و هي أرقى أشكال الشعر الأمازيغي يلقيها الشيخ الرئيس والمرددين (إردّادن) و قد تتخذ طابعا حواريا فيشترك في إلقائها أكثر من شاعر. و القصيدة الأمازيغية لا تلتزم بوحدة الروي لكنها تلتزم بوحدة الوزن و اللحن.
(5) تيغونيوين وهو عبارة عن الغاز والهدف منه تشغيل الذاكرة.
و قد كان الشعراء يلقون قصائدهم في الولائم و المناسبات و المواسم التي تنظم عند نهاية الحصاد. كما كانوا يجتمعون في أماكن و مواسم معروفةكموسم الهادي بنعيسى بمكناس و مولاي ادريس الأكبر بزرهون وموسم العلامة سيدي الحسناليوسي نواحي صفرواضافة الى المهرجانات الحديثة المتخصصة كمهرجان تايفارت او الشعر الذي تنظمه جمعية ادور بالعنوصر وصفرو ،اضافة لعدة جمعيات نشيطة عبر تراب الوطن بكامله وفي مختلف انشطتها السنوية رغم النغيرات السوسيوثقافية الطارئة على بنية المجتمع المغربي .
اما محمد بوحدان كرئيس لجمعية حمو اوليزيد من الخميسات.وقد تكلم عن موضوع القيم النبيلة في الشعر الامازيغي كما ان الادب الامازيغي قديم جدا ولا يمكن حصره فقط في 950 سنة ق. م وهو تاريخ حكم الامازيغ لمصربعد اعتلاء شيشونغ عرش مصروالتي حكمها الامازيغ من الاسرة 22 حتى الاسرة 25 الفرعونية. و قد اضطلع الشاعر الأمازيغي عبر التاريخ بمجموعة من الأدوار و الوظائف هذه بعض منها :
(1) الوظيفة التعبيرية : الشاعر الأمازيغي هو المعبر الصادق عن آلام و آمال القبيلة و له قوة كاريزمية خارقة في استمالة قلوب المستمعين و التأثير فيهم.
(2) الوظيفة الإعلامية : الشاعر الأمازيغي هو المبلغ عن مختلف القضايا المرتبطة بالقبيلة و الوطن بل و العالم. وكثيرا ما ينخرط في التعريف بالمستجدات و إعطاء رأيه حولها ( الانتخابات مثلا).
(3) الوظيفة الحماسية : الغاية منها شحذ الهمم و تحميس الحاضرين و المتلقين للإقبال على فعل أو اتخاذ رد فعل ( التحريض على المقاومة خلال الاستعمار.
(4)الوظيفة الدينية : يقوم الشاعر بعرض أفكار دينية و شرحها على ضوء ما اكتسبه من مجالسته للخطباء والأئمة ويطغى عليها طابع الوعظ و الإرشاد. كما تتضمن قصص الأنبياء و الرسل بغاية التأثير في المستمعين.
وقد تلا العرضين عدة تدخلات اغنت النقاش وتمت الاجابة عن الاسئلة مع التفكير في عملية تشبيك الجمعيات المحلية ببلاد فزاز او الاطلس المتوسط والتنسيق بينها وكذا محاولة ايجاد صندوق امان يمكن الفنانين من تجاوز بعض الصعوبات والازمات كما هو مطروح حاليا لدى الفنان المايسترو موحا اولحسين المهدد بالسجن ان لم تؤد فاتورة تطبيب ابنه وعدم تكفل وزارة الثقافة باداء الشيك للمصحة رغم التزامها بذلك من قبل وذلك بمستشفى الشيخ زايد بالرباط وهو الفنان الذي ابهر العالم برشاقته وجولاته .
كما كان الحضور قويا خلال فقرات تداول عدة قصائد شعرية ومن عدة اصناف التي راقت للحضورثم نغمات الكمان والدف او البندير مع فرقة الفنان اوسيدي من ازرو وفرقة حدو اوزهور الفنية من صفروبولمان والتي تجاوب معها الحاضرون رغم برودة الطقس خاصة بالليل.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...