اليوم الخميس 19 يوليو 2018 - 6:47 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 3 مايو 2018 - 10:07 مساءً

مولاي يعقوب : اللقاء الدراسي في موضوع : “إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم”

صفروسوريز:متابعة

انطلاقا من قناعة مفادها أن البحث التربوي أداة هامة لضمان القوة والفاعلية للأداء التربوي في ظل عالم يسير بسرعة و بقوة نحو الإبداع المعرفي والتطور الرقمي، ووسيلة لتعميق تدارس و معالجة القضايا و المشكلات التربوية الراهنة و إثراء المعرفة النظرية و القدرات العملية حولها بهدف الوصول إلى حلول علمية و موضوعية تساهم في التجديد التربوي المنشود.

و أمام حجم التحديات التي أصبحت مطروحة و بإلحاح أمام منظومتنا التربوية وخصوصا على مستوى مسايرة التطور التكنولوجي و العلمي المذهل والهوة الرقمية التي قد يفرزها بين حاجات المتعلمات و المتعلمين لتملك فاعل و فعال لأدوات التكنولوجيات الحديثة و بين مواكبة المدرسة المغربية و أساليب التدريس بها لهذا التطور.

و في إطار تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية     2015-2030، وخاصة في الشق المتعلق بالاستراتيجية الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم من خلال تنزيل المشروعين المندمجين 7 و12.

و بحضور ممثلات و ممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة        فاس-مكناس و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإقليم مولاي يعقوب والمؤسسات التعليمية التابعة لمديرية إقليم مولاي يعقوب.

ينظم الفريق الإقليمي للبحث التربوي بالمديرية الإقليمية لمولاي يعقوب، في إطار أنشطته الإشعاعية المندرجة ضمن برنامجه السنوي للموسم الدراسي 2017-2018، و تحت إشراف المديرية الإقليمية، لقاء دراسيا حول موضوع : “إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم” يومه الخميس 10 ماي 2018 بالقاعة الكبرى التابعة للمديرية الإقليمية مولاي يعقوب.

و يهدف اللقاء إلى استعراض الاستراتيجية الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم باعتبارها رافعة لإصلاح المنظومة التعليمية، وعرض أهم منجزات مخططي العمل الجهوي والإقليمي في مجال تنزيلها وأجرأتها، ثم تعميق التفكير و التأمل حول رهانات الارتقاء بالممارسات الصفية من أجل مزيد من التجديد و التحكم في التكنولوجيات الحديثة باعتبارها أدوات تربوية لإرساء مجتمع المعرفة و لصقل المواهب المهنية و لتمكين المتعلمات و المتعلمين من التعلمات الأساس. وأخيرا رصد بعض العوائق والمشكلات التي قد تحد من فاعلية المخططات و المشاريع التربوية في هذا المجال و بالتالي استشراف الحلول والتصورات الممكنة و المناسبة لتجاوزها.

و ترسيخا لثقافة الاعتراف و التقدير، سيتم عرض بعض التجارب الإقليمية النموذجية و الناجحة رغبة في تقاسم الخبرات حولها  و الاستفادة منها في تطوير الكفايات المهنية  للمدرسات و المدرسين لما فيه مصلحة المتعلمات و المتعلمين بالمؤسسات التعليمية التابعة للإقليم.

برنامج اللقاء الدراسي :

9:00 الاستقبال
9:30 كلمات افتتاحية :

– كلمة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي بإقليم مولاي يعقوب؛

– كلمة السيد ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة  فاس-مكناس؛

– كلمة السيد ممثل فريق البحث الإقليمي.

9:45 العرض الأول : “الاستراتيجية الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم كرافعة للإصلاح” (ذة. صديقة كاوكاو، المستشارة الجهوية في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات   والا تصالات في التعليم)
10:05 العرض الثاني : “كرونولوجيا إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بالمديرية الإقليمية لمولاي يعقوب” (ذة. نبيلة الديوري، المنسقة الإقليمية لبرنامج جيني بمديرية مولاي يعقوب)
10:25 العرض الثالث : “تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الممارسة الصفية و رهان الارتقاء بالمدرسة المغربية” (ذ. محمد الشياظمي، عضو الفريق الإقليمي للبحث التربوي)
10:45 العرض الرابع : “التجديد التربوي من خلال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس، الواقع والآفاق” (ذ. محمد يسين الركيبي، عضو الفريق الإقليمي للبحث التربوي)
11:05 استراحة شاي.
11:30 تقديم تجربة : “توظيف اللوحات اللمسية في التعليم” (ذ. عادل الحمدوشي، أستاذ بمجموعة مدارس زناتة – إقليم مولاي يعقوب)
11:50 مناقشة و توصيات
12:30 انتهاء أشغال اللقاء الدراسي

(تنشيط اللقاء : ذ. محمد حلجوجي ، عضو الفريق الإقليمي للبحث التربوي)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...