اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:13 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فرصة لا تعوض: محلات مهنية للكراء في موقع استراتيجي بواسط مدينة صفرو ادخل وشاهد      منزل جميل للبيع 🌞🌞مشمش في حي لالة مولاتي👌🏠 بمدينة صفرو      شقق رائعة للبيع بمدينة صفرو قريبة جدا للمرافق العمومية      ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية      موقع صفروسوريز يندد بتطاول على رموز المملكة من طرف قناة جزائرية تدعى قناة الشروق      حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية      صفرو :الاستاذ سعد لمسيح عضو في المكتب الجامعي للجامعة الملكية لكرة السلة      منتجوا الورديات ذات البذور بجهة فاس مكناس ينتخبون السيد السنوسي الطيب رئيسا لهم .      مسلسل السرقة والسطو على ممتلكات الأساتذة بالسكنيات الوظيفية بالفرعيات يستمر ، وهذه المرة بجماعة سكورة اقليم بولمان      عامل اقليم صفرو يتفقد المراكز المعتمدة لاحتضان عملية التلقيح ضد كورونا     
أخر تحديث : الأحد 29 أبريل 2018 - 11:50 مساءً

صفرو:الملتقى الثقافي الاول حول المكانة المجالية ورهانات الاندماج في ظل الجهوية المتقدمة

صفروسوريز:

ينظم منتدى إقليم صفرو للتنمية والتضامن و شبكة تنمية القراءة بصفرو و المركز الوطني للدراسات والأبحاث الجغرافية والتنمية الملتقى الوطني الأول في موضوع المراكز الصاعدة : المكانة المجالية و رهانات الاندماج في ظل الجهوية المتقدمة ،و ذلك يومي 05 و 06 ماي 2018 بقاعة الندوات التابعة لبلدية صفرو
و يأتي انعقاد هذا الملتقى في ظل التحديات التي أفرزها واقع العولمة والاتجاه المتقدم نحو إرساء سياسات اللامركزية عبر الجهوية المتقدمة وضرورة اندماج الجماعات الترابية في توجهات التنمية الترابية، أصبحت المراكز الصاعدة تخضع لضغوطات مستمرة، خاصة ما يرتبط منها بمواكبة التطور وإثبات الخصوصية المحلية والتميز لتحقيق التنمية.
لذا أفرزت الديناميات السريعة التي عرفها المغرب خلال العقود الأخيرة تغيرا مجاليا ووظيفيا بهذه المراكز، مما ساهم في تزايد الإشكالات الملازمة لتطورها على المستويات المجالية والاجتماعية والبيئية. لذلك أضحى التحكم فيها حاليا، يطرح عدة صعوبات.
تعرف المراكز الصاعدة دينامية سريعة على مستوى التمدين، إلى درجة أن بعضها يرتقي من مركز قروي إلى مركز حضري، ثم إلى مدينة، تبعا للإحصاءات الوطنية. وهذا الانتقال يحتم على الفاعلين القائمين بتدبيرها على تغطيتها بوثائق التعمير وتلبية احتياجاتها، بغية مواكبة مندمجة تستطيع أن تؤسس لها وظيفة ترابية تساعدها على تطور مجالها ببُعد مستدام.
فراهنية موضوع المراكز الصاعدة اليوم، ودورها في تنظيم المجال، في ظل الجهوية المتقدمة، يستلزم تبني مقاربات ونماذج لاحتواء جميع الإكراهات، من منطلق أن تدبيرها بشكل أنجع يجنب وقوعها في الصعوبات التي يمكن أن تواجهها مستقبلا إذا ما ارتقت إلى مراكز حضرية متوسطة وكبرى، كما يمكنها من وظيفة هيكلة المجالات القروية المحيطة بها.

و يهدف المنظمون لهذا الملتقى إلى :
– فتح نقاش واسع بين مختلف الفاعلين من أكاديميين وباحثين وخبراء وفعاليات المجتمع المدني ومدبري الشأن المحلي..، وفق مقاربة تشاركية، لتقديم وجهات نظر ومقترحات علمية وعملية في الموضوع، وكذا تبادل التجارب والخبرات بهدف الرقي بالمراكز الصاعدة إلى أقطاب للتنمية الترابية.
– إبراز أهمية ودور المراكز الصاعدة في التنظيم الجهوي، خاصة مع اعتبار الجهوية المتقدمة خيارا استراتيجيا لإرساء منظومة ترابية متوازنة.
– رصد الإمكانيات التي تتيحها المراكز الصاعدة الاختلالات التي تطرحها، وذلك في محاولة لصياغة رؤى واقتراح حلول مندمجة ومستدامة.
– تقديم اقتراحات علمية وعملية من شأنها أن تساعد الفاعلين في الشأن المحلي من تدبير القضايا التي تطرحها المراكز الصاعدة على ضوء تبني خيار الجهوية المتقدمة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية
17 فبراير 2021 / قراءة

ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية

صفرو سوريز : ايمانا منها بالدور الرئيسي الذي تلعبه أنشطة الحياة المدرسية في توعية التلميذ و تنمية شخصيته ، وتنفيذا لبرنامجها التربوي السنوي ، نظمت ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة يوما تحسيسيا لفائدة تلاميذها احتفالا بالاسبوع الوطني للسلامة الطرقية…
+ المزيد من أخبار ...